الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اكتشاف رسم للبندقية من القرن الرابع عشر... رحلة حاج إيطالي إلى القدس

المصدر: (أ ف ب)
اكتشاف رسم للبندقية من القرن الرابع عشر... رحلة حاج إيطالي إلى القدس
اكتشاف رسم للبندقية من القرن الرابع عشر... رحلة حاج إيطالي إلى القدس
A+ A-

اكتشفت باحثة في جامعة سانت أندروز الاسكتلندية رسماً لمدينة البندقية يعود إلى القرن الرابع عشر، ويقدر أن يكون الرسم الأقدم الذي يظهر معالم المدينة حتى اليوم، على ما جاء في بيان صادر عن الجامعة.

هذا الرسم الذي اكتشفته المؤرخة ساندرا توفولو هو جزء من مخطوطة تتحدّث عن رحلة الحاج الإيطالي نوكولو دا باغيبونزي إلى القدس في الفترة الممتدة بين العامين 1346 و1350.

خلال رحلة الحجّ، مرّ نوكولو دا بوغيبونزي عبر البندقية، ووثّق مشاهداته حول المدينة وأرفقها برسم بالريشة تظهر فيه الكنائس والمراكب وقنوات المياه في البندقية.

ومن المرجّح أن تكون هذه المخطوطة، المحفوظة في مكتبة البندقية الوطنية اليوم، قد أنجزت في العام 1350 بعد عودة الحاج إلى إيطاليا.

اكتشفت توفولو، المتخصّصة بتاريخ البندقية خلال عصر النهضة، هذا الرسم في أيار 2019 خلال إجرائها بحثاً في مكتبة البندقية حول المدينة خلال تلك الفترة، على ما جاء في البيان الصادر عن الجامعة.

ولاحظت المؤرّخة أن المشاهد التي يتضمّنها الرسم هي سابقة لكلّ المشاهد الأخرى المعروفة عن البندقية، والتي تظهرها الخرائط والمخطوطات الأخرى، ومن ضمنها خرائط الملاحة المستخدمة بين القرنين الثالث العشر والثامن عشر.

إلى ذلك، تعدّ الخرائط التي أنتجها الراهب الفرنسيسكاني فرا باولينو، وتعود إلى العام 1330 الأقدم للمدينة وفقاً للجامعة.

وشرحت توفولو أنّ "هذا الاكتشاف للصورة العامة للمدينة لديه تأثيرات مهمّة على كل معلوماتنا حول رسومها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم