الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي... صانعة الروائع السينمائية

عبدالمنعم فهمي
الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي... صانعة الروائع السينمائية
الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي... صانعة الروائع السينمائية
A+ A-

رحلت الفنانة المصرية الكبيرة ماجدة الصباحي، عن عمر ناهز 89 عاماً، بعد مشوار طويل مع الفن جعلها من أعظم من أنجبت السينما العربية، ومن المنتظر تشييع جثمانها عقب صلاة الجمعة، اليوم في مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.

وعانت الصباحي أزمة صحية في الفترة الماضية، نقلت على إثرها إلى المستشفى بعدما تعرضت لحالات إغماء متكررة، لعدم انتظام ضربات القلب، وخضعت لجراحة قلب مفتوح، ثم تماثلت إلى الشفاء وعادت إلى منزلها، بعد تركيب جهاز يعمل على تنظيم ضربات القلب.

اسمها الحقيقي عفاف علي كامل أحمد عبد الرحمن الصباحي، وُلدت في مدينة المنوفية المصرية في عام 1931 لعائلة الصباحي المعروفة في المحافظة، وبدأت التمثيل وهي لا تزال في سن المراهقة بعد أن عرض المخرج سيف الدين شوكت عليها المشاركة في بطولة فيلم "الناصح" الذي صورته سرّاً من دون أن تعلم أسرتها، وبعد خلاف بين صنّاع الفيلم وأسرة ماجدة، تم الاتفاق على استكمال عملها الفني، لتنطلق بعدها حتى منتصف التسعينات من القرن الماضي بفيلم "ونسيت أني امرأة" عام 1994.

قدّمت ماجدة الصباحي عدداً كبيراً من الأعمال الفنية في السينما كممثلة ومنتجة، ولها ابنة هي غادة نافع التي عملت في الفن أيضاً، ووالدها الفنان إيهاب نافع.

تميّزت الصباحي عن غيرها من الفنانات بأنها مزجت بين عملها كفنانة تعشق فنها، ومنتجة تثري الساحة بعديد من الأعمال المتنوعة التي أنتجتها لدعم المجتمع، فجاءت روائعها من الأفلام الدينية والوطنية والرومانسية، وكأنها كانت مرآة تعكس ما يحتاجه وطنها، وفي شتى المناسبات كانت حاضرة سواء بإنتاجها أو أفلامها، ويكفي أنها كانت حاضرة في ذاكرة المُشاهد العربي بأفلام مثل "ثورة اليمن" "جميلة بو حيرد".

من أبرز أفلام الصباحي: "لحن الخلود"، "الآنسة حنفي"، "بنات اليوم"، "أين عمري"، "شاطئ الأسرار"، "النداهة"، ومن أبرز إنتاجها الذي وصل إلى 12 فيلماً من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، أفلام: "هجرة الرسول"، "أين عمري"، "من أحب"، "النداهة"، "العمر لحظة". كما كانت لها تجربة وحيدة في اﻹخراج من خلال فيلم "من أحب" الذي قامت بكتابة نصه أيضاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم