أوكرانيا تحقّق في احتمال تعرّض سفيرة أميركيّة لتعقّب غير قانوني

16 كانون الثاني 2020 | 20:08

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

امرأة تغني في الشارع وسط كييف، خلال يوم بارد (15 ك2 2020، أ ف ب).

أعلنت #كييف، الخميس، فتح تحقيق حول احتمال تعقب السفيرة الأميركية السابقة لديها بطريقة غير قانونية، وذلك بعد نشر معلومات بهذا الخصوص في #الولايات_المتحدة.

وأعلنت وزارة الداخلية أنّ "الشرطة بدأت تحقيقا قضائيا (...) حول انتهاك سرية المراسلات والمكالمات الهاتفية"، و"انتهاك الحياة الخاصة" لماريا يوفانوفيتش، سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بين 2016 و2019.

وجاء القرار بعدما نشرت في الولايات المتحدة محادثات بين شخص على علاقة بجماعة ضغط وليف بارناس، الأميركي ذو الأصول الأوكرانية الذي ينظر إليه كشريك رودي جولياني، المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترامب.

وخلال هذه المحادثات، يشير بارناس إلى أنّ السفيرة التي أزاحها ترامب، تحت المراقبة.

ولفت بيان وزارة الداخلية الأوكرانية إلى ان "الهدف يمكن في التحقق ما إذا كان قد تم انتهاك القانون الأوكراني والدولي" اللذين يحميان الدبلوماسيين "أو إذا ما كان الأمر يتعلق بالتبجح وبمعلومات خاطئة خلال محادثة غير رسمية بين مواطنَين أميركيين".

كذلك، أشارت الوزارة الأوكرانية إلى فتح تحقيق قضائي آخر حول ما كشف عنه بخصوص هجمات معلوماتية روسية على الشركة الأوكرانية "بوريسما" التي تعدّ في صلب محاكمة الرئيس الأميركي.

وطلبت كييف مساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي وشركة معلوماتية في سيليكون فالي متخصصة بمكافحة القرصنة.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard