الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف تتخلّص من الموسيقى العالقة في ذهنك؟

حسام محمد
كيف تتخلّص من الموسيقى العالقة في ذهنك؟
كيف تتخلّص من الموسيقى العالقة في ذهنك؟
A+ A-

كثيراً ما نجد أنفسنا عالقين في أغنية أو نوع معين من الموسيقى، يتشبث بأذهاننا بشكل مرهق، الأمر الذي يدفعنا إلى ترديد كلمات الأغنية أو دندنة بعض الألحان طوال الوقت، بطريقة لا نستطيع السيطرة عليها، إلّا أنّ أموراً بسيطة جاءت في تقرير نشره موقع "usa today" يمكن أن تحلّ هذه الظاهرة التي تسمى علمياً بـ "دودة الأذن".

مضغ العلكة!

لربما من الغريب أن يكون مضغ العلكة علاجاً لأمر كهذا، إذ تشير الدراسات إلى أنّ مضغ العلكة ذو تأثير على القشرة السمعية في الدماغ والتي تُعالج الصوت.

من جهة أخرى، تدعو الدراسات إلى حلّ بعض الألغاز أو المسائل الرياضية أثناء مضغ العلكة في سبيل إشغال المخّ بأي نشاط، ما سيسهم في مسح الذاكرة الموسيقية اللاإرادية.

via GIPHY


الاستماع للأغنية مجددًا!

إذا كان مضغ العلكة غريباً، فإنّ الأمر الآخر الأكثر غرابة هو أن تستمع للأغنية أو الموسيقى العالقة في ذهنك مرة أخرى بتركيز شديد، الأمر الذي تشير الدراسات إلى أنه يدفع الدماغ لأن يكون أقل قابلية للشعور بالمشكلة.

وتوضح الدراسات أنّه على من يعاني من مشكلة "دودة الأذن" أن يستمع للموسيقى أو الأغنية مرةً أخرى والتركيز فيها، والاندماج بعدها على الفور في نشاط ذهني مثل حلّ الكلمات المتقاطعة أو لعب لعبة سودوكو أو ألعاباً أخرى تُركّز على النشاط الذهني، بحيث تمنع عقلك من الشرود حتى التخلص من المشكلة.

via GIPHY


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم