السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إحذروا هذه التطبيقات على متجر "غوغل بلاي"

المصدر: "دايلي مايل"
إحذروا هذه التطبيقات على متجر "غوغل بلاي"
إحذروا هذه التطبيقات على متجر "غوغل بلاي"
A+ A-

كشفت شركة الأمن السيبراني Bitdefender مجموعة من 17 تطبيقًا على متجر "غوغل بلاي" تعمل على عرض الإعلانات بشكل عشوائي على هاتف المستخدم، حتى عند إغلاق التطبيقات.

وتشمل هذه التطبيقات: تطبيق ماسح باركود- QR ولعبة سباق سيارات وتطبيق للطقس ومتعقب دورة إباضة، والعديد من تطبيقات خلفية بدقة 4k.


وبحسب ما نقل موقع "الدايلي مايل"، فعلى الرغم من أن التطبيقات تأتي من مطورين مختلفين، إلا أنها لها تأثيرات مماثلة على هواتف المستخدمين، وبعد تحميل كل منها، تم تصميمها بحيث تعمل بشكل طبيعي لعدة ساعات لتجنب اكتشافها، ثم تقوم بتقسيم ملفاتها الأساسية إلى أدلة متعددة للتهرب من أدوات اكتشاف البرامج الضارة.

ولكن، وبعد هذه الفترة الأولية، تبدأ التطبيقات في تحميل الإعلانات المنبثقة أو بثها باستخدام بيانات الهاتف واستنزاف عمر البطارية.

ولا يلزم أن تكون التطبيقات مفتوحة حتى تظهر الإعلانات المنبثقة، ويتم ترميزها لتظهر في أوقات عشوائية حتى يصعب على المستخدمين توقعها، كما أن هناك 47 تطبيق أندرويد آخر يجب عليك حذفها الآن من هاتفك الذكي تندرج في نفس إطار التطبيقات الضارة.

وبحسب الشركة فقد تم تصميم العديد من التطبيقات أيضاً لإزالة أيقوناتها فعلياً من الهاتف بمجرد بدء تدفق الإعلانات، مما يجعل تعقب المصدر أكثر صعوبة، وقد تم تحميل هذه المجموعة من الـ 17 تطبيقًا أكثر من 550000 مرة، حيث قالت غوغل، إنها على دراية بالتطبيقات المعنية وأنها بصدد إزالتها من متجر تطبيقاتها.

تجدر الإشارة، الى التقييمات للعديد من التطبيقات تمتلئ بتحذيرات تعبر عن الصدمة من أن التطبيقات تجاوزت أدوات الكشف عن البرامج الضارة من غوغل.

وكتب أحد المستخدمين: "يعرض التطبيق إعلانات تملأ الشاشة وهذا كل شيء، لا تقم بتثبيته على الإطلاق، أنا أكتب لأقدم شكوى إلى متجر غوغل بلاي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم