الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ماس في بنغازي: حفتر مستعدّ "لالتزام اتّفاق وقف إطلاق النار" في ليبيا

المصدر: "أ ف ب"
ماس في بنغازي: حفتر مستعدّ "لالتزام اتّفاق وقف إطلاق النار" في ليبيا
ماس في بنغازي: حفتر مستعدّ "لالتزام اتّفاق وقف إطلاق النار" في ليبيا
A+ A-

أعلن وزير الخارجية الألماني #هايكو_ماس، الخميس، أن المشير خليفة #حفتر الواسع النفوذ في شرق #ليبيا، وافق على التزام وقف إطلاق النار، معربًا عن استعداده للمشاركه في مؤتمر دولي مرتقب الأحد في برلين.

وتتعرّض حكومة الوفاق الليبية لهجوم من قوات حفتر منذ نيسان. وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من 280 مدنيًا وألفي مقاتل ونزوح عشرات الآلاف.

واجرى حفتر ورئيس حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة فايز السرّاج محادثات في موسكو هذا الأسبوع، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار الذي دعت إليه كل من روسيا وتركيا.

وقال ماس، وفق تغريدة نشرتها وزارة الخارجية عقب محادثات أجراها في #بنغازي: "خلال زيارتي لليبيا اليوم، أوضح المشير حفتر أنه يرغب في المساهمة في إنجاح مؤتمر برلين بشأن ليبيا، وهو مستعد من حيث المبدأ للمشاركة. كذلك، وافق على التزام وقف إطلاق النار".

وبعد محادثات موسكو، غادر حفتر من دون التوقيع على اتفاق الهدنة الدائمة، ما أثار مخاوف حيال وقف إطلاق النار الهش.

وتوجّه ماس للقاء حفتر في بنغازي، بين أبرز معاقل المشير في شرق البلاد، في مسعى لإقناعه بالانضمام إلى اجتماع الأحد الرامي لتحقيق السلام في ليبيا.

وجاءت الزيارة بعد أيام على تحدث ماس مع خصم حفتر، رئيس حكومة الوفاق فايز السرّاج.

وأعلن السرّاج من طرابلس أنه سيحضر مؤتمر برلين الذي سينعقد برعاية الأمم المتحدة.

وفي تقريره أمام مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر الأربعاء، حضّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس جميع أطراف النزاع الليبي على وقف القتال، و"السعي بصورة بنّاءة لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك في إطار عملية برلين".

وحذّر من "التدخّلات الخارجية"، معتبرا أنها ستؤدي إلى "تعميق الصراع المستمر وتعقيد الجهود الرامية لتأمين التزام دولي واضح بحلّ سلمي للأزمة في البلاد".

ولفت غوتيريس إلى أنّ مشروع البيان الذي سيصدر عن مؤتمر برلين يتضمن "ستة محاور" هي "وقف الأعمال القتالية ووقف دائم لإطلاق النار وتطبيق حظر الأسلحة وإصلاح قطاع الأمن والعودة إلى عملية سياسية والإصلاح الاقتصادي واحترام القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم