السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

غوتيريس يطالب الأسرة الدولية بتقديم "دعم قوي" لمؤتمر برلين حول ليبيا

المصدر: "أ ف ب"
غوتيريس يطالب الأسرة الدولية بتقديم "دعم قوي" لمؤتمر برلين حول ليبيا
غوتيريس يطالب الأسرة الدولية بتقديم "دعم قوي" لمؤتمر برلين حول ليبيا
A+ A-

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو #غوتيريس، أمس، الأسرة الدولية تقديم "دعم قوي" للمؤتمر المقرّر عقده في #برلين، الأحد، حول السّلام في ليبيا، مطالباً كذلك طرفي النزاع في البلد الغارق في الحرب بالالتزام بوقف الأعمال العدائية بينهما.

وقال غوتيريس، في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي، إنّه "أحضّ جميع الأطراف المتحاربة على الإسراع في تعزيز الوقف غير المشروط للأعمال العدائية، الذي تم التوصّل إليه برعاية رئيسي روسيا وتركيا والانخراط بصورة بنّاءة في تحقيق هذه الغاية، بما في ذلك في إطار عملية برلين".

وإذ رحّب غوتيريس بانعقاد مؤتمر برلين الذي سيشارك فيه، شدّد على أنّ هذا المؤتمر الدولي يرمي إلى "توحيد المجتمع الدولي من أجل إنهاء النّزاع والعودة إلى عملية سياسية من خلال توفير الشروط اللازمة لحوار ليبي-ليبي".

وأضاف: "أحضّ جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية على أن تدعم بقوة قمّة برلين".

وإذ ندّد غوتيريس بـ"التدخّلات الخارجية" في النزاع الليبي، جدّد التحذير من أنّ "أيّ دعم خارجي للأطراف المتحاربة لن يؤدّي إلّا إلى تعزيز الصراع المستمر وتعقيد الجهود الرامية لإتاحة إلتزام دولي وأضح بحلّ سلمي للأزمة في البلاد".

ولفت غوتيريس في تقريره إلى أنّ مشروع البيان الذي سيصدر عن مؤتمر برلين يتمحور حول "ستة محاور" هي "وقف الأعمال القتالية ووقف دائم لإطلاق النار، تطبيق حظر الأسلحة، إصلاح قطاع الأمن، العودة إلى عملية سياسية، إصلاح إقتصادي، إحترام القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

ويعقد مؤتمر برلين برعاية الأمم المتحدة وتشارك فيه الدول الداعمة لطرفي النّزاع وتلك المعنية بشكل أو بآخر بعملية السلام، وبينها روسيا وتركيا والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

ويهدف المؤتمر إلى الحدّ من التدخّلات الخارجية التي تؤجّج النزاع، وتوفير ظروف مؤاتية لاستئناف الحوار الليبي الداخلي مع الإعلان مسبقاً عن وقف دائم لإطلاق النار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم