السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حكومة اللون الواحد على نار حامية... إليكم التشكيلة

المصدر: "النهار"
حكومة اللون الواحد على نار حامية... إليكم التشكيلة
حكومة اللون الواحد على نار حامية... إليكم التشكيلة
A+ A-

إذا ما سارَت الأمور من دون عراقيل ومفاجآت، من المفترض أن تحملَ الساعات الآتية ولادة حكومة الرئيس حسان دياب التي يتوقع خروج دخانها الأبيض بعد غداء يجمع الرئيس المكلف مع رئيس مجلس النواب نبيه بري غداً، حيث يرجح أن تحسم خلاله تفاصيل عالقة ومنها الأسماء الشيعية (الصحة والصناعة والزراعة).

وقد حلت آخر العقد هذا المساء بموافقة الوزير جبران باسيل على مشروع الحل الذي حمله شادي مسعد من الرئيس المكلف بتوزير دميانوس قطار في وزارة العمل. 

وفي المعلومات أن التشكيلة تتكوّن من 18 وزيراً حافظ فيها تحالف 8 آذار (الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر وباقي الحلفاء) على غلبة بيّنة في تسمية أسماء يطغى عليها طابع الاختصاصيين. حكومة سيصعب على العهد التنصّل من أبوتها ولا حتى "التيار الوطني الحر" ورئيسه. ادّعاء الجلوس في المعارضة وفق ما تلوح رياح السياسة لن يكون متاحاً بالتأكيد.

بات من المؤكد أن النائب السابق وليد جنبلاط خارج التركيبة الحكومية وأنه لن يمنح الثقة لها مؤثراً البقاء في مقاعد المعارضة، مع اسناد الحقيبتين الدرزيتين (الشؤون الاجتماعية والنازحين) للدكتور رمزي مشرفية وهو مقرب من النائب طلال أرسلان. كما عاد "تيار المردة عن مطالبته بحقيبتين ورضي بالأشغال العامة والنقل، التي يرجح أن تتوّلاها لميا يمين الدويهي.

وفي التفاصيل تضم التشكيلة أربع سيّدات، وأعطي الثنائي الشيعي خمس حقائب بعد دمج الزراعة مع الثقافة أو الاعلام.

وتوزعت الحقائب السيادية كالآتي: غازي وزني لوزارة المال، وناصيف حتّي للخارجية والمغتربين، وميشال منسى للدفاع مع توليه منصب نائب رئيس حكومة، فيما لم يحسم بعد اسم وزير الداخلية مع تقدم أسهم العميد طلال اللادقي.

في التوزيع أيضاً، احتفظ رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر" بوزارة الطاقة وسمى أرثوذكسياً (ريمون غجر وهو عميد سابق لكلية الهندسة في LAU ، وقد عمل لمدة مستشاراً لوزير الطاقة جبران باسيل).

وزير الاقتصاد لم يحسم اسمه بعده، ورشحت ماري كلود نجم لوزارة العدل، ومنال مسلم للبيئة.

و"الطاشناق" سيحصل على السياحة والثقافة أو السياحة والإعلام حسب المبادلة مع "حركة أمل"، مسمياً فارتيه اوهانيان.

أما الحصة السنية فتتوزع مقاعدها كالآتي: اضافة الى "الداخلية" التي لم يحسم اسم وزيرها بعد، رشح طلال حواط لوزارة الاتصالات، وطارق مجذوب لوزارة التربية والشباب. وقد لحظت التشكيلة عودة اسم دمنياوس قطار لتولي وزارة العمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم