الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ألف فلسطيني تظاهروا في ذكرى 20 عامًا على مجزرة الحرم الإبرهيمي\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

شارك نحو ألف فلسطيني في تظاهرة في ذكرى مرور 20 عامًا على مجزرة الحرم الإبرهيمي واحتجاجًا على إغلاق شارع الشهداء في مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، وكان أغلقه الجيش الإسرائيلي منذ المجزرة التي أودت بحياة 29 فلسطينيًا.


وتخللت التظاهرة مواجهات بالحجارة بين شبان وجنود الجيش الإسرائيلي الذي اعتقل 3 شبان، فيما أصيب حوالى 10 متظاهرين برصاص مطاطي، بينما أصيب 3 آخرين بحالات اختناق بسبب الغاز المسيل للدموع.


وقال مراسل لـ"وكالة فرانس برس" إن "التظاهرة انطلقت من ساحة مسجد علي البكاء في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية باتجاه مداخل البلدة القديمة واصطدموا بحاجز عسكري على مداخل شارع الشهداء".


وهتف المتظاهرون: "لا للاحتلال... لا للاستيطان" خلال التظاهرة التي شارك فيها ناشطو سلام أجانب.


وأوضح المراسل أن "الجيش الإسرائيلي أعلن أن التظاهرة غير قانونية وطالب الشبان بالتفرق وبعدها أطلق قنابل صوتية وقنابل غاز مسيل للدموع باتجاه المتظاهرين"، مشيرًا إلى حدوث "مواجهات بالحجارة بين الشبان الفلسطينيين وأفراد الجيش".


وكان الجيش الإسرائيلي أغلق شارع الشهداء ونحو 700 محل تجاري في مدينة الخليل القديمة وجعلها مناطق عسكرية لا يستطيع السكان العرب استخدامها منذ المجزرة التي ارتكبها فجر 25 شباط 1994 الطبيب اليهودي باروخ غولدشتاين..


وقد أطلق النار على مصلين مسلمين في المسجد الإبرهيمي في مدينة الخليل أثناء أدائهم صلاة الفجر مما أدى إلى مقتل مصل وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم