الانتفاضة تتجدّد والحريري "رجع"، أحداث الثلثاء...

14 كانون الثاني 2020 | 20:34

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من يوم الغضب (حسن عسل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

في اليوم التسعين للانتفاضة، لبّى المتظاهرون دعوات عدّة وجّهت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الأمس، لبدء "أسبوع الغضب"، والعودة إلى قطع الطرق في المناطق. عاد زخم الثوار إلى الشارع مجدّداً، وغصّت الشوارع بالمتظاهرين منذ الصباح الباكر، مؤكدين على ضرورة التصعيد لتحقيق المطالب. كما بدا لافتاً مشاركة طلاب المدارس والجامعات في التظاهرات. 

الموجة الثانية من الاحتجاجات انطلقت في مناطق لبنانية من رحم العجز الذي عادت السلطة وأثبتته في تشكيل حكومة قادرة على وقف سير البلد الى الهاوية. ولم يتأخر لبنانيون في التعبير عن غضبهم وجوعهم وفقرهم واشمئزازهم من لامسؤولية الطبقة السياسية التي منحوها فرصة أخرى، فانكفأ الشارع في الأيام الأخيرة من دون أن تبثت له حسن نية بل أمعنت في سياسات قوالب الجبنة والحصص في زمن الانهيار والكوارث ووقوف اللبنانيين طوابير أمام المصارف ومراكز تعبئة الوقود. "عدنا"، صرخ الشارع اليوم وليسمع من يعنيه الأمر بأن الآتي أعظم ولن يوفر برميل باروده أحداً، فغضب اللبنانيين وجوع كثيرين منهم وقود لا ينضب لثورة لن تخمد الا بتحمل المسؤول مسؤوليته وبمنح المواطن حقه. ولأن الطبيعة لا تقبل فراغ المهاترات واستنزاف الوقت لمن يعتقد أنه يملك ترفه، بدا اليوم أن مشهد الاحتجاج حتى التغيير هو الحلّ. على الأقل حتى اشعار آخر. 

مع إعادة "الحرارة" لساحات الحراك الشعبي، كانت ساحة الحراك المجاورة للسرايا الحكومية في النبطية على موعد مع الناشطين الذين تجمهروا في الساحة ليعبّروا عن رفضهم لـ"الماطلة بتشكيل الحكومة"، قبل أن ينتقلوا بمسيرة إلى دوار كفررمان لملاقاة التجمع الذي دعا إليه "حراك الدوار". وعند الدوار كان التجمع على وقع هتاف "ثوار أحرار رح بنكمل المشوار" و"ثورة ثورة" و"يسقط حكم المصرف" و"التغيير مشروع مشروع يلا انزال ع الشارع"، وغيرها من الهتافات المنتقدة للأوضاع المعيشية وأزمات المازوت والغاز والغلاء، فضلاً عن التأخير بتشكيل الحكومة ومعالجة الأوضاع الاقتصادية، كما صدحت الأغاني الثورية.

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري أن "أساس الحل هو تشكيل حكومة جديدة، وليس تعويم حكومة استقالت بطلب من الشارع"، لافتا إلى أنه "يقوم بتصريف الأعمال بشكل كامل بحسب الدستور، أما إذا كان المطلوب أكثر فلا مشكلة". وقال في دردشة مع الصحافيين عقب ترؤسه اجتماع كتلة "المستقبل" النيابية عصر اليوم في "بيت الوسط": "منذ أن قدمت استقالتي وأنا أصرف أعمالا، وأستغرب حقيقة الكلام عن تصريف الأعمال لأني لا أرى شيئا متوقفا على هذا الصعيد. أما إذا كان المطلوب أكثر فلا مشكلة، ولكن الأساس هو تشكيل حكومة جديدة. كفانا "لف ودوران" حول أساس الحل. أساس الحل هو تشكيل حكومة جديدة. هناك الرئيس المكلف حسان دياب الذي لديه مهمة تشكيل حكومة مع من أسموه لهذه المهمة، فليشكل الحكومة مع فخامة الرئيس ونقطة على السطر. إذا كان هناك مكان قصرت فيه بتصريف الأعمال فليخبروني أين هو".

أكّد رئيس الجمهورية ميشال #عون أنّ "‏عوامل عدّة تضافرت، منها ما هو خارجي ومنها ما هو داخلي، لتنتج أسوأ أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية ضربت لبنان. حروب الجوار حاصرت لبنان وأغلقت بوجهه مدّه الحيوي وأسواق التصدير، كما أفرزت أثقل أزمة على اقتصاده المنهك، أعني أزمة النزوح التي أدخلت إليه ما يقارب نصف عدد سكانه الأصليين. وليكتمل المشهد جاء الحصار المالي، فحدّ من انسياب الأموال من الخارج، وتسبب بأذى كبير للاقتصاد وللسوق المالية". وتابع عون، خلال لقائه أعضاء السلك الديبلوماسي ومديري المنظمات الدولية المعتمدين في لبنان، أنّ "التظاهرات شكّلت، وخصوصاً في بداياتها، فرصة حقيقية لتحقيق الإصلاح المنشود لأنها هزّت المحميات الطائفية والسياسية وقطعت الخطوط الحمر وباتت المحاسبة ممكنة، وأعطت دفعاً قوياً للقضاء فتحرك في أكثر من اتجاه، وأقرت الحكومة السابقة ورقة إصلاحات كان يستحيل إقرارها في السابق".

عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الأسبوعي في مقره في "ميرنا شالوحي" برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وحضور الأعضاء، وبحث في التطورات الأخيرة على الساحة اللبنانية. بعد الاجتماع اكد باسيل أن "التكتل وقع على كتاب موجه لحاكم مصرف لبنان يتعلق بالتحويلات المالية التي حصلت الى الخارج خاصة بعد 17 تشرين الاول من العام 2019، وفي العام 2019 بشكل عام، وما تشكله بالأرقام التي كان قد أعلن عنها الحاكم في وسائل الإعلام، إضافة إلى الأخبار والإخبار الذين صدروا والذين يشكلون استنسابية في التعامل مع المواطنين بشكل غير مقبول، بحيث أن البعض منهم يقف طويلا في الصف للحصول على مبلغ قليل من المال، كذلك يحرمون من تحويل اموال بسيطة إلى الخارج لاولادهم كأقساط، في حين ان آخرين يحولون عشرات الملايين او حتى مئات الملايين من الدولارات".

العرب والعالم

أوقف 30 شخصاً في #إيران خلال تظاهرات غاضبة في الأيام الأخيرة اندلعت على خلفية قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية من طريق الخطأ في 8 كانون الثاني، كما أكدت اليوم الثلثاء السلطات القضائية. وأعلن المتحدث باسم السلطات القضائية غلام حسين اسماعيلي عن تلك التوقيفات خلال مؤتمر صحافي في طهران من دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل. وبعدما نفت إيران فرضية أن تكون الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية قد أسقطت بصاروخ إيراني بعيد إقلاعها من طهران ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، اعترفت بنهاية المطاف السبت بمسؤوليتها عن الحادث الذي قالت إنه حصل جراء "خطأ بشري".

أشار وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، أمس الاثنين، إلى إنّ جميع القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنّهم يؤيّدون الوجود العسكري الأميركي في بلدهم، على الرّغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأميركيين من #العراق. وكان البرلمان العراقي صوّت، الأسبوع الماضي، على قرار يطالب بـ"إنهاء تواجد" القوات الأجنبية في البلاد، وذلك بعد الضربة الجوية التي قُتل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم #سليماني ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس قرب بغداد.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم، خلال حديثه إلى أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، أنّ بلاده عازمة على منع انتهاكات الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في إدلب السورية للحيلولة دون فرار 400 ألف شخص باتجاه الحدود التركية. وأوقفت روسيا وحلفاؤها الضربات الجوية في إدلب يوم الأحد مع سريان وقف لإطلاق النار تمّ الاتفاق عليه مع تركيا.

باشرت الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق النووي (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) آلية تسوية للخلافات ينصّ عليها الاتفاق، بهدف إلزام طهران بالعودة إلى احترام تعهداتها، وفق ما أعلن وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان مشترك. وقال الوزراء إن "دولنا الثلاث لا تنضمّ إلى الحملة الهادفة إلى ممارسة ضغوط قصوى على إيران" ملمحين بذلك إلى عدم رغبتهم في اتباع سياسة العقوبات التي تنتهجها الولايات المتحدة.

منوعات

قرّرت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون ختم التحقيق الأولي الجاري لدى مخفر جونيه، حيث جرى التوسّع فيه بناء لطلب أهل محمد الموسى (سوريّ الجنسية) الذي قُتل في منزل الفنانة #نانسي_عجرم بعدما دخل اليه بهدف السرقة شاهراً مسدساً على زوجها الدكتور #فادي_الهاشم الذي أطلق النار في اتجاهه لدى دخوله الممشى المؤدّي الى غرف النوم. ووفق معلومات مصادر قريبة من التحقيق، تبيّن أنّ الممشى المؤدي الى غرف نوم الاولاد لا يوجد فيه منفذ يؤدي الى خارج المنزل. كما أظهر التفتيش في كاميرات المراقبة الخارجية لمنزل الهاشم شريطاً يظهر الموسى يقف أمام المدخل الخارجي لهذا المنزل، وذلك قبل حصول الحادث. وبدا في شريط الفيديو الجديد يجول في ناظره عبر محيط المنزل، كما ظهر جانب من المسدس على وسطه.

أعلن #برشلونة الإسباني عن إقالة مدربه #إرنستو_فالفيردي وتعيين مدرب #ريال_بيتيس السابق #كيكي_سيتيين للإشراف على الفريق خلفاً له، بعقد يمتد حتى 30 حزيران 2022. وذكر برشلونة في بيان أنه تم "التوصل إلى اتفاق بين برشلونة وإرنستو فالفيردي بخصوص إنهاء العقد معه كمدرب للفريق الأول"، متوجهاً اليه بالقول: "شكراً على كل شيء إرنستو. حظاً سعيداً للمستقبل".

ترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال جميل جبق اجتماعًا ظهر اليوم في وزارة الصحة ضم وفدًا من تجمع مستوردي المعدات والمستلزمات الطبية برئاسة سلمى عاصي، ووفدين من كل من نقابة المستشفيات الخاصة وشركات الأدوية وحضره مدير مكتب الوزير حسن عمار ومدير دائرة العناية الطبية جوزف الحلو. وتركز البحث فيه على أزمة تأثير ارتفاع سعر الدولار على استيراد المستلزمات والمعدات الطبية وانعكاس ذلك سلبًا على المستشفيات في لبنان.

قضية

عقيدة عسكريّة جديدة مع ترامب؟

إذا كان اغتيال سليماني مشكّلاً لمنعطف سياسيّ وأمنيّ في الشرق الأوسط فإنّ الاحتمالات كبيرة أيضاً في أن يكون معبّراً عن تحوّل في العقيدة العسكريّة أو على الأقلّ في التكتيك العسكريّ الأميركيّ مع أعداء وخصوم واشنطن. ستظلّ الشكوك قائمة في إمكانيّة أن تصوغ الإدارة الحاليّة استراتيجيّة متكاملة للسياسة الخارجيّة. لكنّ الشكوك ستكون أقلّ بالنسبة إلى طريقة ردّها العسكريّ على الاعتداءات التي تتعرّض لها. خلال الأيّام التي سبقت وأعقبت اغتيال قائد "قوّة القدس" التابع للحرس الثوريّ قاسم سليماني، ظهرت نقاط بإمكان الربط بينها أن يرسم نمطاً أوّليّاً عن رؤية ترامب لكيفيّة وتوقيت وحجم استخدام القوّة العسكريّة.

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard