حنين لـ"النهار": لا يمكن الحكومة المستقيلة اتّخاذ أي قرار جديد ملزم

14 كانون الثاني 2020 | 20:17

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تظاهرات جسر الرينغ اليوم (مروان عسّاف).

في ظلّ الخلاف في الآراء حول دور الحكومة المستقيلة وسقف تفعيل تصريف الأعمال، تسأل "النهار" الخبير الدستوري صلاح حنين عن المقاربة الدستوريّة الدقيقة في هذا الشأن، فيؤكّد أن "الدستور يتحدّث عن المعنى الضيّق لتصريف الأعمال نسبة إلى الحكومة المستقيلة، بمعنى أنه ليس في إمكانها اتّخاذ أي قرار جديد ملزم للشعب اللبناني، أي أنه لا يمكن التغيير في السياسات القائمة أو تشكيل عبء على المواطن. وتصريف الأعمال بالمعنى الضيّق يعني أنه يجب على كلّ وزير أن يكمل مهامه ويشرف على كلّ الأمور في وزارته".

ويضيف: "حكومة تصريف الأعمال ليست ممنوعة من الاجتماع دستورياً (كالاجتماع لبحث طوفان الطرق مثلاً)، لكن لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال أن تضع جدول أعمال لأنها لا يمكن أن تتخذ قرارات جديدة ملزمة، فعلى ماذا تجتمع الحكومة إذا كانت لا تستطيع وضع جدول أعمال أو يُمنع عليها اتخاذ قرارات ملزمة لأنها لا تتمتع بثقة المجلس النيابي؟".

ويخلص حنين إلى أن "أي قرار ملزم جديد تتخذه الحكومة الجديدة بعد نيلها الثقة، أما قبل نيلها الثقة فهي تصرّف أعمالاً لا أكثر. المطلوب في الوضع الراهن تشكيل حكومة تنال الثقة وتتخذ قرارات جديدة من شأنها إخراج البلاد من المحنة".

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard