هل تصبح تركيا أقوى إقليميّاً بعد اغتيال سليماني؟

12 كانون الثاني 2020 | 11:04

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب).

لاغتيال قائد "قوّة القدس" قاسم سليماني تداعيات إقليميّة تصل تردّداتها إلى أنقرة. هناك، ينتظر الرئيس التركيّ رجب طيّب إردوغان انقشاع غبار عمليّة الاستهداف حتى يقرأ كيف يمكنه موازنة العلاقات التي تجمعه مع كلّ من موسكو وطهران وواشنطن. حتى قبل جلاء الصورة، بإمكان إردوغان الاحتماء بالتوتّر الإيرانيّ-الأميركيّ في العراق وسوريا، من أجل مواصلة بناء نفوذه في ليبيا. لكنّ خسارة إيران لسليماني كمنسّق استراتيجيّ لتمدّدها في سوريا، قد تعيد خلط الحسابات. 

وبما يتعدّى محافظة إدلب، أو المنطقة الحدوديّة التي استطاع السيطرة عليها بعد إعادة الانتشار الأميركيّ. بغياب سليماني، تتصاعد احتمالات توسّع الدور التركيّ في العمليّة السياسيّة بناء على منظور بعض المحلّلين، الأتراك منهم وغير الأتراك.ثلاثة أسباب
المحلّل السياسيّ لشبكة "تي آر تي" التركيّة يوسف إمير تحدّث عن ثلاثة أسباب تجعل تركيا في موقع "الفائز الكبير" بعد اغتيال سليماني، وهي تَعزّز القيمة الاستراتيجيّة للقواعد الأميركيّة في تركيا من أجلّ شنّ العمليّات العسكريّة وتمكين الأمن في العراق، وخسارة الميليشيات الشيعيّة للقوّة، ولجوء كردستان العراق إلى أنقرة إذا رحلت القوّات الأميركيّة عن البلاد.
إلى الآن، يبدو رحيل القوّات الأميركيّة عن العراق مستبعداً وقد هدّد الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب بتدفيع العراق ثمن وجود مشاركة واشنطن في الحرب على داعش إذا طلب من قوّاته المغادرة. أمّا اكتساب القاعدتين العسكريّتين الأميركيّتين في تركيا قيمة إضافيّة فيتعلّق بمنحى العلاقات العامّة بين أنقرة وواشنطن عموماً. إذا كانت الروابط بين إردوغان وترامب قويّة، فالأمر لا ينطبق على العلاقة بين الرئيس التركيّ...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard