المرصد TESS يكتشف كوكباً بحجم كوكب الأرض

10 كانون الثاني 2020 | 18:00

المصدر: "ناسا"

  • المصدر: "ناسا"

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية #ناسا على موقعها الإلكتروني أن مرصد TESS اكتشف كوكباً بحجم كوكب الأرض، قد تكون ظروفه ملائمة لوجود الماء السائل، ويمكن أن يكون صالحاً للحياة.

وقد تم تأكيد الاكتشاف بواسطة تلسكوب سبيتزر الفضائي، وهذا الكوكب هو واحد من عوالم الأرض القليلة الموجودة في منطقة صالحة للسكن.

وقال بول هيرتز، رئيس قسم الفيزياء الفلكية في الوكالة، كان الهدف من إطلاق المرصد الفضائي للبحث عن كواكب شبيهة بكوكب الأرض، واكتشف هذا الكوكب خلال مراقبة نجم صغير في كوكبة دورادو الجنوبية " Dorado"، ويبعد هذا الكوكب عن النجم "القزم الأحمر- M-dwarf " نحو 100 سنة ضوئية.

وحجم الكوكب المكتشف الذي أطلق علماء الفلك عليه الرمز TOI 700 d أكبر من حجم الأرض بنسبة 20 في المئة، ولم يلاحظ علماء الفلك خلال متابعتهم هذا الكوكب مدة 11 شهراً أي توهجات على سطحه، ويدور الكوكب حول القزم الأحمر TOI 700، ويحصل منه على 86 في المئة من الطاقة، وهذا يعادل تقريباً ما يحصل عليه كوكب الأرض من الشمس.

ووفقاً للعلماء، الشيء الوحيد الذي يمنع وجود الحياة على هذا الكوكب هو عدم دورانه حول محوره، أي أن أحد جوانبه فقط مواجه للنجم.

ويجد المرصد TESS الكواكب من خلال مراقبة مساحات كبيرة من السماء لمدة 27 يوماً في كل مرة.

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard