السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

السّلطات الأوسترالية تخشى موجة حرّ جديدة قد تؤجّج حرائق الغابات

المصدر: "أ ف ب"
السّلطات الأوسترالية تخشى موجة حرّ جديدة قد تؤجّج حرائق الغابات
السّلطات الأوسترالية تخشى موجة حرّ جديدة قد تؤجّج حرائق الغابات
A+ A-

دعت السّلطات الأوسترالية السّكان إلى التزام الحذر جرّاء موجة حرّ جديدة يفترض أن تضرب البلاد الجمعة، وتؤجّج بسبب هبّات رياح متوقعة، حرائق الغابات التي تجتاح منذ أشهر جنوب أوستراليا وشرقِها.

واستعدّ آلاف من رجال لإطفاء لهذا الإرتفاع الجديد في درجات الحرارة التي يتوقّع أنّ تتجاوز الأربعين درجة مئوية في ولايتي فكتوريا ونيو ساوث ويلز. ويتوقّع أنّ تتوجّه الرياح إلى الجنوب ما يؤدي إلى تفاقم الوضع.

وقال رئيس إدارة الإطفاء للمناطق الريفيّة في نيو ساوث ويلز شين فيتسيمونز للصحافيين إنّ "الظروف ستكون قاسية. الرياح السّاخنة والجافّة ستشكّل من جديد تحدّياً حقيقياً".

وأضاف أنّ "سرعة الرياح ستكون بين 35 و50 كيلومتراً بالساعة، مع هبّات سرعتها بين 70 و90 كلم في الساعة في بعض المناطق خلال جزء كبير من النّهار".

وتحدثت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجيكليان عن أكثر من 130 حريقاً مستعراً في ولايتها، بينها نحو 50 خرجوا عن سيطرة.

وكانت سلطات ولاية #فيكتوريا مدّدت ليومين الإعلان القائم عن حالة الكارثة الطبيعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة المتوقع أمس.

ويبدو الوضع خطيراً أيضاً في جزيرة الكنغر بولاية ساوث أوستراليا (جنوب) التي قطعت كبرى مدنها عن بقيّة العالم بسبب الحرائق الهائلة.

وأسفر موسم الحرائق الذي بدأ قبل أوانه وإتسم بالشدّة، عن سقوط 26 قتيلاً حتى الآن في أوستراليا التي تحوّل جزء منها يُعادل مساحة جزيرة #إيرلندا إلى رماد ودمّر أكثر من ألفي منزل فيها.

وتفاقمت هذه الحرائق بسبب الجفاف الناجم عن تبدّل المناخ.

والكارثة التي تشهدها أوستراليا حالياً بيئية أيضاً. فقد قدّر البروفسور كريس ديكمان من جامعة #سيدني، في بيان، نشر الإثنين الماضي، عدد الحيوانات التي نفقت بسبب النيران بمليار، بما في ذلك ثدييات وطيور وزواحف، لكن ليس الحشرات والحيوانات اللافقاريات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم