الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الطائرة الأوكرانيّة المنكوبة في إيران: 7 فرضيّات... صاروخ، عمليّة إرهابيّة، عطل في المحرّك

المصدر: "أ ف ب-رويترز"
الطائرة الأوكرانيّة المنكوبة في إيران: 7 فرضيّات... صاروخ، عمليّة إرهابيّة، عطل في المحرّك
الطائرة الأوكرانيّة المنكوبة في إيران: 7 فرضيّات... صاروخ، عمليّة إرهابيّة، عطل في المحرّك
A+ A-

ينظر المحققون في فرضيات عدّة بشأن حادثة تحطّم طائرة الركاب الأوكرانية في #إيران، بما في ذلك احتمال تعرضها لضربة بصاروخ أرض-جو أو عملية إرهابية أو عطل في المحرّك، وفق ما أفاد مسؤول أوكراني الخميس.

وتحطّمت #طائرة_الخطوط_الأوكرانية الدولية من طراز بوينغ على مشارف طهران بعد وقت قصير من إقلاعها الأربعاء، ما أسفر عن مقتل 176 راكبًا هم جميع من كانوا على متنها.

وقال وزير مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا أوليكسي دانيلوف لفرانس برس: "نعمل حاليًا على سبع فرضيات مختلفة بشأن الحادثة التي وقعت في إيران".

ويتولى المجلس مهمّة تنسيق التحقيقات بشأن الكارثة، وهي أول حادثة تحطّم طائرة تابعة لأكبر شركة طيران أوكرانية تسفر عن سقوط قتلى.

وأفاد دانيلوف، عبر فيسبوك، أن الفرضيات التي يتم درسها تشمل أعطالا تقنية وعملية مدبّرة، لكنه أكد لفرانس برس عدم وجود فرضية مرجّحة أكثر من غيرها بعد.

وتشمل الفرضيات المطروحة اصطدامًا بجسم آخر في الجو، وصاروخًا من منظومة إيران الدفاعية، وانفجار محرّك ناجما عن عطل تقني، وانفجارا على متن الطائرة من جرّاء "عمل إرهابي"، بحسب ما كتب دانيلوف على فيسبوك.

وقال لفرانس برس إن لا سبب لديه حتى اللحظة للاعتقاد بأن الطائرة تعرّضت لضربة صاروخية.

واضاف: "ندرس بحذر شديد جميع الفرضيات السبع".

ووصل عشرات الخبراء الأوكرانيين إلى طهران، صباح الخميس، للمشاركة في التحقيقات، بحسب المجلس.

بريطانيا

من جهة اخرى، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، إن بريطانيا تريد تحقيقا نزيها في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران، وذلك عقب اتصال هاتفي بين جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ونقل المتحدث عن رئيس الوزراء تأكيده ضرورة "إجراء تحقيق كامل ونزيه في ملابسات الحادث".

وعندما سئل عن تقارير عن أسباب التحطم أشارت إلى ضربة صاروخية أو عمل إرهابي، اجاب المتحدث: "لا أتكهن، لكن التقارير التي سمعناها مقلقة للغاية".

وجاء تحطّم الطائرة التي كان معظم ركابها من حملة الجنسيتين الإيرانية والكندية، بعد وقت قصير من إطلاق طهران صواريخ على قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أميركيون، رداً على قتل الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني الأسبوع الماضي.

وأفادت شركة الطيران أن طائرة "بوينغ 737" المنكوبة صنعت عام 2016، وتم فحصها قبل يومين فقط من الحادث.

وذكرت أنه كانت لدى الطيار أكثر من 11 ألف ساعة من الخبرة، خصوصًا في مجال قيادة طائرات بوينغ 737.

وأفادت السلطات الإيرانية، الخميس، أن الطائرة استدارت للعودة بعد وقت قصير من إقلاعها من جراء تعرّضها لـ"مشكلة". واختفت عن الرادارات على ارتفاع 2400 متر. لكنها أكدت عدم ورود أي رسالة من أفراد الطاقم عن وقوع حدث طارئ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم