الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليوبيل الذهبي لأول لقب أفريقي للأندية العربية (فيديو)

المصدر: "النهار"
أنور العشري
اليوبيل الذهبي لأول لقب أفريقي للأندية العربية (فيديو)
اليوبيل الذهبي لأول لقب أفريقي للأندية العربية (فيديو)
A+ A-

تحتفل اليوم التاسع من كانون الثاني، الأندية العربية باليوبيل الذهبي لأول لقب أفريقي لها.

في مثل هذا اليوم التاسع من كانون الثاني عام 1970، احتشد أكثر من 120 ألف متفرج ملأوا جنبات استاد ناصر الدولي "القاهرة حالياً" لمؤازرة الإسماعيلي ممثل مصر والعرب في نهائي النسخة الخامسة أمام منافسه المرعب الإنغلبير "مازيمبي حالياً" بطل زائير "الكونغو الديمقراطية" حامل اللقب آنذاك.

وكانت مباراة الذهاب في زائير انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وسجل للدراويش مرسي السناري وسيد عبدالرازق "بازوكا" في "21 كانون الأول 1969".

بدأ علي عثمان مدرب الإسماعيلي المباراة بتشكيل مُكوّن من: حسن مختار، ميمي درويش، حودة محمود، مرسي السناري، أمين إبراهيم، سيد حامد، نصر السيد، رفعت حسانين "ريعو"، أنوس الصغير، على أبوجريشة، بازوكا، وفى الشوط الثاني أشرك أميرو بدلاً من عبدالرحمن أنوس.

سجّل للإسماعيلي على أبوجريشة هدفاً في الدقيقة 31 انتهى به الشوط الأول، وأضاف بازوكا هدفين الأول من ضربة جزاء في الدقيقة 70، وأضاف الثالث قبل النهاية بدقيقتين، وانتهت المباراة بنتيجة 1/3 ليتوّج الإسماعيلي بطلاً لأفريقيا بدون هزيمة.

بدأ الإسماعيلي مشوار اللقب في أولى مشاركاته الأفريقية بتخطي التحدي بطل ليبيا في الدور الأول بالفوز في طرابلس "0/5" ثم في القاهرة "0/3"، ثم تخطى عقبة غورماهيا بطل كينيا في ربع النهائي بمجموع المباراتين "2/4"، ليلاقي أشانتي كوتوكو المرعب بطل غانا ويتعادل معه في الذهاب 2/2 ويحسم بطاقة التأهل في القاهرة بنتيجة 2/3.

قائمة الإسماعيلي المتوجة بالتاج الأفريقي الأول عربياً، ضمت كلاً من:

حسن مختار، عبدالستار عبدالغني، عبد العزيز هنداوي، محمد أبو أمين، أمين "ميمي" درويش (كابتن الفريق)، حودى محمود، مرسىي محمد عبد الله "السناري"، أمين إبراهيم، سيد السقا، نصر السيد، سيد حامد، سيد عبدالمنعم محمد "العربي"، أميرو درويش، رفعت حسانين "ريعو"، سيد عبدالرازق "بازوكا"، عبدالرحمن أنوس، علي إسماعيل "أبوجريشة"، محمد عباس، طلب فرغلى، رفعت اللبان، مصطفى درويش.

وتكون الجهاز الفني من علي عثمان مديراً فنياً، ومعه صلاح أبو جريشة ، ممدوح خفاجي مساعدين

وشملت قائمة هدافي الإسماعيلي في البطولة:

علي أبو جريشة 8 أهداف (هداف البطولة)، سيد عبدالرازق "بازوكا" 6 أهداف، أميرو درويش 4 أهداف، عبدالعزيز هنداوي هدفين، وكل من مرسي السناري، وعبدالرحمن أنوس هدفاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم