الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جونسون وترامب تحدّثا هاتفيّاً: دعوة لطهران إلى "احتواء عاجل للتصعيد"

المصدر: "أ ف ب"
جونسون وترامب تحدّثا هاتفيّاً: دعوة لطهران إلى "احتواء عاجل للتصعيد"
جونسون وترامب تحدّثا هاتفيّاً: دعوة لطهران إلى "احتواء عاجل للتصعيد"
A+ A-

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون، الأربعاء، #طهران إلى "احتواء التصعيد بصورة عاجلة"، مندّداً بالهجمات الإيرانية على قواعد للتحالف الدولي في العراق ومدافعاً عن اغتيال واشنطن للجنرال الإيراني #قاسم_سليماني.

وقال جونسون أمام البرلمان معلّقاً على الهجوم بالصواريخ ردّاً على اغتيال واشنطن لسليماني: "بالتأكيد ندين الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تنتشر فيها قوات التحالف".

وأضاف: "على إيران أن تمتنع عن شن مثل هذه الهجمات الخطيرة والمتهورة وعليها العمل من أجل احتواء التصعيد بصورة عاجلة".

ولفت المتحدث باسم جونسون إلى أنّ الأخير تشاور هاتفيّاً مع الرئيس الأميركي دونالد #ترامب و"شدّد أمامه على أهمية نزع فتيل التصعيد في شكل عاجل لتجنب نزاع جديد".

ويلتقي وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أعضاء في الكونغرس الأميركي، الأربعاء، في الولايات المتحدة، إضافة إلى نظيره الأميركي مايك #بومبيو الخميس.

وأكّد جونسون أمام النواب البريطانيين "عدم سقوط أي ضحية" في صفوف الأميركيين في الهجمات الصاروخية الايرانية، وأنّ "أي فرد من الطاقم البريطاني لم يصب بجروح".

وفي ما يتصل باغتيال سليماني، اعتبر جونسون أنّ "من حق الولايات المتحدة ان تدافع عن نفسها" وأن القيادي في الحرس الثوري الايراني "كانت يداه ملطّختين بدماء القوات البريطانية".

وبعد اغتيال سليماني، نقلت #لندن قسماً من طاقمها غير الأساسي إلى خارج بغداد، ونشرت بارجتين من البحرية الملكية لمواكبة السفن التجارية التي ترفع علم بريطانيا في #مضيق_هرمز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم