الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"النّهار" تحذّر من لقطة شاشة باسمها حول رياض سلامة: تلاعب وحذف FactCheck#

المصدر: "النهار"
"النّهار" تحذّر من لقطة شاشة باسمها حول رياض سلامة: تلاعب وحذف FactCheck#
"النّهار" تحذّر من لقطة شاشة باسمها حول رياض سلامة: تلاعب وحذف FactCheck#
A+ A-

يتم تناقل، عبر الواتساب، لقطة شاشة لخبر نشره موقع "النهار" على صفحته في الفيسبوك، مساء الاثنين 6 كانون الثاني 2020، دقّق فيه بمزاعم متناقلة على وسائل التواصل الاجتماعي عن "اعلان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة استقالته من نيويورك"، مؤكّدا عدم صحتها.

وقد تمّ التلاعب بهذه اللقطة عبر حذف تعبير FactCheck# في عنوان الخبر، وهو تعبير تحرص "النهار" على اضافته لتنبيه القراء الى ان المقالة التي سيقرأونها هي تدقيق في مزاعم او غيره... وبحذف هذا التعبير، يكون التلاعب حقّق غايته. 

في واقع الامور، قدّم موقع "النهار"، في صفحته في الفيسبوك هذه مقالة التدقيق هذه بـ: "ما صحة هذه المزاعم حول رياض سلامة؟ "النهار" سألت من أجلكم (لقطة الشاشة ادناه). وواضح جدا تعبير FactCheck# الذي تضمنه عنوان المقالة، للدلالة على انها مقالة للتدقيق في المزاعم.

"النهار" سألت من أجلكم... وردا على هذه المزاعم، أكدت مصادر مصرف لبنان لـ"النهار" أن "لا صحة لهذه المعلومات الملفقة، وأن الحاكم لا يزال في بيروت، وأن استقالته غير واردة إطلاقاً"، وفقا لما جاء في سياق الخبر. 

وللمشككين، بالصورة- بعد مزاعم سفره إلى الولايات المتحدة... رياض سلامة في مكتبه. ويبدو معه في الصورة (ادناه) مسؤول الإعلام في مصرف لبنان حليم برتي. 

يشار الى انها ليست المرة الاولى التي يتم استغلال اسم "النهار" لنشر أخبار كاذبة باسمها. وسبق ان نشر قسم النهار تتحقق Fact-Checking# تكذيبا لها، محذرا القراء منها. 

 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم