الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عون: الاتصالات قائمة لتحصين الوضع السياسي في البلاد

عون: الاتصالات قائمة لتحصين الوضع السياسي في البلاد
عون: الاتصالات قائمة لتحصين الوضع السياسي في البلاد
A+ A-

 أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "العمل قائم لتثبيت الاستقرار في لبنان، وعدم تأثير التطورات الأمنية التي حصلت أخيراً على الوضع الأمني في البلاد"، مشدداً على "أهمية استمرار الهدوء على الحدود اللبنانية الجنوبية ومنع حصول أي تطور سلبي فيها".

وخلال الاجتماع الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي والوفد المرافق، أوضح عون لكوبيتش أن "الاتصالات قائمة لتحصين الوضع السياسي في البلاد، من خلال الإسراع في تشكيل حكومة جديدة لتعزيز الوحدة الوطنية، وتمكين السلطة التنفيذية من القيام بالمهام الوطنية الملقاة على عاتقها"، وشدد على أن "لبنان يحافظ على سلامة جميع أبنائه المقيمين أو الموجودين على أرضه من دون تمييز".

وأكد رئيس الجمهورية أن "العمل قائم من أجل إعداد خطة تواكب توصيات مؤتمر "سيدر"، بحيث يبدأ العمل بها فور تشكيل الحكومة الجديدة"، آملا أن "يكون تشكيلها قريباً".

وكان كوبيتش نقل الى الرئيس عون نتائج الاتصالات التي أجراها للمحافظة على الاستقرار في لبنان، لا سيما بعد التطورات الأمنية التي حصلت في بغداد يوم الجمعة الماضي.

واستقبل الرئيس عون قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال ستيفان دل كول وأجرى معه جولة أفق، تناولت "التطورات الاقليمية الأخيرة والوضع في الجنوب والتنسيق القائم بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل" وحصيلة اجتماعات اللجنة الثلاثية العسكرية التي تضم ممثلين عن الجيش اللبناني والامم المتحدة والجيش الاسرائيلي".

وخلال اللقاء، أعرب الجنرال دل كول عن ارتياحه "للهدوء المخيم على المناطق الجنوبية عموماً وعلى الحدود خصوصاً"، متمنياً أن "يستمر هذا الوضع الإيجابي، لا سيما على طول الخط الأزرق"، وتطرق إلى "التعاون القائم مع الجيش اللبناني والتدريبات المتواصلة مع "اليونيفيل".

وشكر الرئيس عون الجنرال دل كول على "الجهود التي تبذلها القوات الدولية في سبيل المحافظة على الاستقرار في الجنوب"، مجدداً "التزام لبنان القرارات الدولية، لا سيما منها القرار 1701، وذلك انطلاقاً من ثبات الموقف اللبناني حيال ضرورة المحافظة على الهدوء على طول الحدود".

وحذر من أن "يستمر لبنان في تلقي النتائج الجانبية للحروب في الشرق الأوسط والتي تنعكس سلباً على الواقع اللبناني"، مشيراً إلى "تداعيات النزوح السوري على مختلف القطاعات في لبنان، لا سيما الأوضاع الاقتصادية التي ازدادت تردياً في الآونة الأخيرة".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم