هل الفطر صحي أم مضر؟

7 كانون الثاني 2020 | 11:39

المصدر: "النهار"

متى يكون الفطر مضراً؟

لا يختلف اثنان أن الطعام ذوق، وأن لكل شخص ما يُفضله وما يتجنبه في الأطباق والخضراوات وغيرها من لائحة غذائية تطول. بعض الناس يتقبل تناول نوع معين من الخضر في حال كانت محضرة بطريقة معينة أو موجودة بكمية محدودة، ويعتبر الفطر أحد أنواع هذه الخضر. كيف يمكن تناوله بأنواعه، وما هي فوائده والعناصر الغذائية الموجودة فيه؟

يُعدّ الفطر من عائلة الفطريات التي تنمو فوق الأرض، يختلف عن النباتات الخضراء بكونه لا يحتوي على مادة الكلوروفيل، وهي المادة الخضراء التي تستخدمها النباتات لصنع الغذاء. يعتمد الفطر على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة بالتحلل بالبيئة المحيطة. هناك 5000 نوع من الفطر حول العالم وينتج في أكثر من 120 دولة. بالإضافة إلى أنه يدخل في الحمية الصحية، وإنتاجه يشكّل العديد من الفوائد البيئية أهمها:

- حماية البيئة من التلوث، لأن الفطر يستخدم المخلفات الزراعية.

- إنتاج أعلاف للمواشي مما تبقى من إنتاج الفطر من أجزاء غير صالحة للأكل.

- إنتاج سماد عضوي من البقايا التي أيضاً ينمو عليها الفطر.

وكما بات معلوماً للفطر أنواع عديدة وتحتوي 3 منها على السموم التي تُسبب حالات وفاة عند الإنسان والحيوان. تنمو أنواع الفطر السام في الغابات ولها رأس أخضر اللون، وهذه الأنواع هي: Deathcap ، Foll Mushrooms Amanita ، Devil Boletusk . كما أن نوعاً خاصاً من الفطر يعرف بالفطر المتوهج، يحتوي على سم اسمه Amantin الذي يؤثر سلباً على الكبد، الكلية، والجهاز العصبي. لكن في أيامنا هذه، يستخرج ليستخدم كمبيد حشري.

ننتقل لأنواع الفطر الصالحة للأكل ومنافعها الصحية. نبدأ أولاً بالـ Crimini Mushrooms ، فكوب من هذا الفطر يحتوي على 19 وحدة حرارية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين نسبياً، بالإضافة إلى غناه بالمعادن والفيتامينات مما يفسر منافعه الصحية العديدة. وأبرز هذه الفوائد:

١. يلعب دوراً  بتقوية المناعة، لأنه يحتوي على مواد اسمها الـ-Phytonutrients التي تقوي الكتل البيضاء التي تدافع عن جسم الإنسان في حال اصابته بالمرض.

٢. اثبتت الدراسات أن هذا النوع من الفطر لديه عوامل مضادة للإلتهابات.

٣. يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الزنك والسلنيوم، مما يساعد على تفادي الأمراض.

لكن هناك شيء سلبي عن الـ-Crimini Mushroom هو أنه يحتوي على مادة الـ-purine المسؤولة عن ارتفاع الملوحات بالجسم وتسبب النقرس. لذلك، الناس الذين يعانون من ارتفاع الملوحات في الجسم عليهم أن يتجنبوا تناول هذا الفطر.

* أما الـ-Portobello Mushroom فكوب منها يحتوي على 42 وحدة حرارية و-5 غرامات من البروتينات. ويعدّ هذا النوع من الفطر مصدراً غنياً بالمواد الكيميائية النباتية التي أيضاً تؤدي دوراً  في الحماية كمضادات للأكسدة. كذلك، يحتوي هذا النوع من الفطر على فيتامين "ب" الذي يساعد على إنتاج الطاقة للخلايا وتعزيز  المناعة.

* في حين يعتبر الفطر الأبيض منخفضاً بالسعرات الحرارية،  فكوب واحد منه يحتوي على 15 وحدة حرارية، كما أنه لا يحتوي على الدهون، ويحتوي على 2 غرامين من البروتين. مثل باقي أنواع الفطر المفيد، الفطر الأبيض يحتوي على مواد الأكسدة التي تحارب السموم بالجسم. كما أثبتت الدراسات أنه يحسن خلايا الدماغ ويساعد في تنشيط الذاكرة.

* فطر الـ-Shiitake من أقدم أنواع الفطر المستخدمة نظراً لفوائده ويستخدم كثيراً من الصينيين منذ 6000 سنة لأسباب طبية. يحتوي كوب من الـ Shiitake على 81 وحدة حرارية و-2 غرام بروتين. وأثبتت الدراسات أنه يساعد في خفض معدل الكولسترول بالدم وذلك يعود لمادة الـ-Eritadenine التي تساهم بتخفيض الكولسترول. كذلك يحتوي الـ-Shiitake على مادة الـ-Lenthionine التي تحمي من جلطات الدم والشرايين.

الفطر عديد في أنواعه، منها المفيد للجسم ومنها السام، لكنها جميعها على اختلافها، تفيد الانسان بطريقة أو بأخرى ،سواء جسدياً أم بيئياً.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard