أرمينيا: توقيف شخص لنشره "معلومات كاذبة" بعد مقتل سليماني... باشينيان لم يهنئ ترامب

6 كانون الثاني 2020 | 16:36

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

صورة لسليماني خلال احتفال تأبيني في القنصلية الايرانية في كيتا بباكستان (6 ك2 2020، أ ف ب).

أوقفت السلطات الأرمنية رجلا لنشره "#معلومات_كاذبة" على فيسبوك ذكر فيها أن رئيس وزراء البلاد هنأ الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بعد اغتيال الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني في #العراق، وفق ما ذكر جهاز الاستخبارات الإثنين.

وقال جهاز الأمن الوطني في بيان: "بتاريخ 2 كانون الثاني، نشرت صفحة "ديانا اروتيونيان" معلومات مفادها أن رئيس الوزراء #نيكول_باشينيان هنأ الولايات المتحدة بأعمالها التي استهدفت مسؤولا عسكريا إيرانيا كبيرا".

وأضاف البيان أن هذه "المعلومات الكاذبة" جاءت من وسائل إعلام أذربيجانية وتركية، ما تسبب "بضرر كبير لمصالح الأمن القومي لأرمينيا".

ونفى باشينيان الذي تولى الحكم بعد ثورة في 2018، على صفحته في موقع فيسبوك الأحد، أن يكون هنأ ترامب.

وحض الولايات المتحدة وإيران على ضبط النفس، فيما اتصل وزير الخارجية بنظيره الإيراني للتعزية بمقتل الجنرال.

وقتل الجنرال سليماني، قائد فيلق القدس في ضربة صاروخية لطائرة أميركية من دون طيار على مطار بغداد الجمعة، ما أثار توترات في الشرق الأوسط.

وديانا اروتيونيان، هو الاسم المستعار للشخص الذي لم يكشف عن هويته.

وفي فيديو نشر مع بيان جهاز الأمن الوطني، شرح الرجل أنه فتح الصفحة على فيسبوك عام 2018 لـ"كتابة منشورات سياسية". وأقر بأنه يقف وراء المقالة ذات الصلة.

وقال في الفيديو: "فعلت ذلك لأن لي آراء سياسية. وأعتقد أنه من غير العدل إبقاء روبرت كوتشاريان في السجن"، في إشارة إلى الرئيس السابق الموقوف بتهمة "انتهاك النظام الدستوري".

وترتبط #أرمينيا التي ليس لديها منافذ بحرية، بعلاقات متوترة مع الجارين أذربيجان وتركيا. لذا فإن الحفاظ على علاقات قوية بإيران ضروري بالنسبة الى يريفان القريبة من الولايات المتحدة، حيث يقيم عدد كبير من أبناء الجالية الأرمنية المنتشرين في الخارج.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard