الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هونغ كونغ: الممثّل الجديد لبيجينغ يأمل عودة المدينة "إلى المسار الصحيح"

هونغ كونغ: الممثّل الجديد لبيجينغ يأمل عودة المدينة "إلى المسار الصحيح"
هونغ كونغ: الممثّل الجديد لبيجينغ يأمل عودة المدينة "إلى المسار الصحيح"
A+ A-

أعرب الممثل الجديد للحكومة المركزية الصينية في #هونغ_كونغ عند تسلمه مهماته الاثنين، عن الأمل في أن تتمكن المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي "من العودة سريعاً إلى المسار الصحيح"، بعد سبعة أشهر من أزمة سياسية غير مسبوقة في المدينة منذ إعادتها للصين عام 1997.

وأعلنت #الصين السبت تعيين #ليو_هيوينينغ مديرا لمكتب الارتباط لهونغ كونغ، بدلا من وانغ زيمين، في اكبر تعديل تقوم به بيجينغ في المستعمرة البريطانية السابقة منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية في حزيران.

وأعلن التلفزيون الحكومي الصيني "سي سي تي في" السبت أن "وانغ أقيل من مهماته" من دون مزيد من التفاصيل.

وأدلى ليو البالغ 65 عاماً، الاثنين، لدى تسلمه مهماته، بتصريح مقتضب بلغة المندرين الصينية، بدلا من الكانتونية التي يتكلمها غالبية سكان هونغ كونغ.

ولم يشر في كلمته إلى أي تعديل محتمل في سياسة بيجينغ إزاء "منطقتها الإدارية الخاصة" المضطربة.

وأكد ليو الذي رفض الرد على أسئلة الصحافة، أن "الوضع في هونغ كونغ خلال الأشهر الأخيرة مزق قلوب الجميع. يأمل الجميع بصدق أن تتمكن هونغ كونغ من العودة إلى المسار الصحيح".

وتشهد المدينة، منذ حزيران، تظاهرات حاشدة، تخلل بعضها أعمال عنف مع قوات الأمن، للتنديد بتدخل بيجينغ في شؤونها، وللمطالبة بإصلاحات ديموقراطية وبتحقيق مستقل حول عنف الشرطة.

وأكد ليو أنه سيلعب دور تهدئة في المدينة التي قدمت "مساهمة هامة في انفتاح الصين وتحديثها".

وعند حديثه عن أعمال العنف خلال الاحتجاجات، اقتبس ليو من كلمة الرئيس الصيني شي جينبينغ ليلة رأس السنة القول: "في غياب مناخ مستقر ومتناغم، كيف يمكن أن يكون للناس بيت يعيشون ويعملون فيه بسلام؟".

واستهدف المتظاهرون أكثر من مرة مكتب الاتصال الذي يمثل الوجود الصيني في هونغ كونغ. في تموز، ضرب محتجون المكتب بالبيض، وخطوا رسوما على جدرانه الخارجية. ونددت بيجينغ حينها بـ"أفعال لا يمكن التسامح معها إطلاقاً"، ودعت الى "معاقبة المذنبين".

وليو هيونينغ هو المسؤول السابق عن محافظة شانكسي (وسط)، وهو من قياديي الحزب الشيوعي الحاكم. وقد عيّن في أواخر كانون الأول نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في البرلمان الصيني، بحسب وسائل إعلام محلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم