الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عرسال وبريتال ممراً للسيارات المفخخة والمسروقة..ما العمل؟

فرج عبجي
فرج عبجي
A+ A-

فيما يصرّ البعض على اعتبار مناطق محددة في لبنان مصدراً للارهاب والسيارات المفخخة، يقول البعض الآخر ان الارهاب ليس مرتبطا بطائفة او منطقة معينة انما هو سمة لاشخاص قرروا المتاجرة بدماء الناس على حساب الوطن وامنه. وفي هذا الإطار، لفت اليوم تصريح وزير الداخلية الجديد نهاد المشنوق من موقع تفجيري بئر حسن اشار فيه الى انه "يجب انهاء بؤر الموت الموجودة في مناطق البقاع.. في اكثر من منطقة اهمها مناطق "الحرامية" والمزورين "، مورداً بالاسم بلدة بريتال. تصريح عدّه البعض  بمثابة إشارة من الوزير الى ان السيارات المفخخة لا تأتي فقط من عرسال ذات الطابع السني انما تخرج ايضا من مناطق شيعية مثل بريتال، في دلالة على ان الارهاب ليس له دين او طائفة او منطقة.
وزير الاشغال العامة غازي زعيتر علق في حديث لـ"النهار" على ما قاله المشنوق، قائلاً ان "الوزير لم يقصد القول ان الارهاب موجود في بريتال انما يريد القول ان الارهاب ليس مرتبطا بمنطقة دون الاخرى". واضاف ان "موضوع دخول السيارات من والى سوريا لا يمكن ضبطه بشكل كامل لوضع حد لهذه التفجيرات الارهابية والتي تطال المدنيين في لقمة عيشهم وحياتهم". واوضح ان المناطق المتاخمة للحدود السورية على السلسلة الشرقية كثيرة، وليست بريتال المعنية فقط، ذلك ان الطرق غير الشرعية كثيرة ولا يمكن ضبطها بسهولة"، مشددا على ان "المطلوب هو السهر على الامن من المسؤولين والمواطنين لتجنب هذه العمليات الجبانة".
واعتبر ان "الحرامي حرامي اينما وجد في العالم، وفي لبنان تحديدا لا ينتمي الى طائفة معينة او منطقة محددة"، مشددا على انه "اذا خرجت سيارة من عرسال فهذا لا يعني ان اهل عرسال كلهم ارهابيون، والامر عينه بالنسبة لبريتال، فاذا خرجت سيارة منها لا يمكننا القول ان اهلها ارهابيون"
واكد ان "ابن بريتال وابن البقاع حريصان اكثر من غيرهما على كشف  هؤلاء المجرمين والسيارات قبل غيرهما لانها تطال الابرياء في مناطق معينة".


بدوره، رفض رئيس بلدية عباس اسماعيل الكلام الذي يشير دائما الى ان منطقة بريتال كمنطقة خارجة عن القانون. وقال لـ"النهار" ان هذا الكلام مرفوض واهالي البقاع وتحديدا بريتال ليسوا مصدرا للارهاب او للفلتان الامني والسرقة والتزوير". واضاف "هناك مناطق يطبق فيها القانون اكثر من مناطق اخرى ولا بد هنا ان تقوم الدولة بدورها".
وعن تعاون المواطنين في شأن ضبط السيارات المسروقة في بريتال، قال: "هذه مسؤولية الدولة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم