الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الياس حنا عن كلام نصرالله: الرد بمستوى خسارة سليماني

المصدر: "النهار"
الياس حنا عن كلام نصرالله: الرد بمستوى خسارة سليماني
الياس حنا عن كلام نصرالله: الرد بمستوى خسارة سليماني
A+ A-

"الكارثة كبيرة نسبة إلى إيران وحزب الله". بهذه العبارة يفتتح الخبير العسكري العميد الياس حنا تعليقه على خطاب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، مدرجا اياه ضمن اطار "لم الشمل والتحضير إلى مرحلة وعي الخسارة. وكلامه هو نفسه منذ 1983، اذ أخرجت الولايات المتحدة من لبنان، فمن المنطقة، بوسائل عدة. اذا النمط نفسه لكن الظرف مختلف في 2020، ونتحدث عن منطقة مختلفة وعن إيران وأميركا مختلفتين ونظام اقليمي ونظام دولي مختلفين، فالتعقيدات كبيرة والمهمة أصعب".

‎ويضيف حنا: "قال نصرالله إن محور المقاومة لا يجب أن يمرر الحادثة وهو يعمل ضمن وحدة متكاملة بناها قاسم سليماني، ما يعني انه يتحدث عن وحدة عسكرية تعمل بالتنسيق وعابرة للحدود. وهو حدد الأهداف (عسكرية) وعدم الاعتداء على المدنيين بغض النظر اذا صدقت أميركا ذلك. اذا نحن في مرحلة استيعاب الصدمة، أما مرحلة التنفيذ فطويلة وتحتاج آلية ووسائل وتجنيد".

‎وبذلك، الهدف واحد، وفق حنا: "الرد بمستوى خسارة سليماني، وبعث رسالة لأميركا وردعها (لا يكون كافيا للذهاب الى حرب شاملة). ويبقى العراق مركز تأثير في المنطقة في كافة الاتجاهات وفيه أكثر الأهداف الأميركية. ويعتبر العراق تاريخيا الأهم لإيران ويأتي منه الخطر على أمنها القومي. وبذلك، فإن العراق هو المسرح الرئيسي، أو أي قاعدة عسكرية (نذهب الى المعابر، هرمز، المندب والبحرين). واذا لم يصمد الأميركيون عراقيا يحتمل انتقالهم إلى الحدود مع الاكراد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم