الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأمطار تستريح قبل العودة... تفاصيل الطقس وحال الطرق بفعل الثلوج (صور وفيديو)

الأمطار تستريح قبل العودة... تفاصيل الطقس وحال الطرق بفعل الثلوج (صور وفيديو)
الأمطار تستريح قبل العودة... تفاصيل الطقس وحال الطرق بفعل الثلوج (صور وفيديو)
A+ A-

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع احتمال تساقط أمطار محلية بخاصة في المناطق الشمالية، يستقر تدريجا ويتحول الى قليل الغيوم مع رياح ناشطة وارتفاع إضافي محدود بدرجات الحرارة، مع تكون الجليد على الطرق الجبلية.

وجاء في النشرة الآتي: الحال العامة: لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت سيطرة المنخفض الجوي حتى فجر يوم الاثنين حيث ينحسر ويعود ويتأثر اعتبارا من بعد ظهر الثلثاء بمنخفض جوي جديد يحمل معه امطار وثلوج على المرتفعات ويستمر حتى صباح يوم الخميس.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد:غائم جزئيا غائم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع بسيط بدرجات الحرارة، تتساقط امطار متفرقة تشتد أحيانا بخاصة في المناطق الجنوبية مترافقة بعواصف رعدية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق.

الاثنين: غائم جزئيا صباحا مع احتمال تساقط أمطار محلية خاصة في المناطق الشمالية، يستقر الطقس تدريجيا ويتحول الى قليل الغيوم مع رياح ناشطة تقارب الـ 60كلم/س وارتفاع إضافي محدود بدرجات الحرارة. نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1300 متر وما فوق خلال الليل وساعات الصباح الاولى.

الثلثاء: قليل الغيوم الى غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة ورياح ناشطة، يتحول تدريجيا بعد الظهر الى غائم مع تساقط أمطار متفرقة بخاصة في الجنوب ومن المتوقع ان تشتد اعتبارا من المساء مع حدوث برق ورعد ورياح قوية تقارب الـ70كلم/س يرتفع معها موج البحرالى 3 امتار. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400م تتدنى ليلا لتلامس 1200م خاصة في المناطق الداخلية.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 10 الى 18 درجة، فوق الجبال من 4 الى 11 درجة، في الداخل من 5 الى 12 درجة.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية نهارا جنوبية شرقية ليلا، سرعتها بين 15و40كلم/س.

- الانقشاع: متوسط على الساحل، سيء على المرتفعات بسبب الضباب وخلال فترة غزارة الأمطار.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 85 %.

- حال البحر: مائج . حرارة سطح الماء: 18 درجة.

- الضغط الجوي: 763 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 6,43 ساعة غروب الشمس: 16,43.

أمطار طوفانية في السواحل الشمالية

وقال مراسل "النهار" في الشمال طوني فرنجيه، أنّه صحّ المثل القائل "بين المولود والمعمود، بتوقف المي عامود"، فمنذ مساء ـمس لم تنقطع حبال الماء بين الأرض والسماء، فغرقت الشوارع بعد انسداد مجاري المياه بالأوساخ، وتحولت الى برك وبحيرات "ع مد العين والنظر"، كما غرقت بساتين الزيتون والليمون بالسيل الدافق إليها، من الاعالي وتحولت شبه برك وبحيرات صغيرة

وأدّى السيل الدافق من الأعالي الى ارتفاع منسوب بحيرة بنشعي، ففاضت مياهها عبر المسارب المخصصة لها، وصولاً الى نهر جوعيت الذي احمرَّ لونه جراء الوحول والأتربة التي جرفتها السيول اليها، كما فاضت جميع مجاري المياه الشتوية، فتحركت الأنهر وارتفع منسوبها، من دون أن يُبلَّغ عن أي اضرار جراء ذلك. 

في سهل الجديدة زغرتا، غرق الزيتون بالسيول التي جرفت معها ما سقط ارضاً من ثمار الموسم الحالي. وعند مدخل كفرزينا تجمعت مياه السيل واستقرت على الطريق العام التي صعب اجتيازها على السيارات، كذلك حال الأوتوستراد الجديد الذي يربط كفرحاتا باصنون وقره باشحيث، جرفت السيول اليه الوحول والحجارة.

وفي الجرود يستمر تساقط الثلج الذي وصل الى ارتفاع 1300 متر، وتعمل الجرافات على ابقاء الطرق الجباية مفتوحة وسالكة.


عكار

كذلك أفاد مندوب "النهار" في عكار ميشال حلّاق، أنّ الأمطار  لا تزال تتساقط بغزارة في مختلف المناطق العكارية، ما رفع من منسوب مجاري الأنهر والينابيع. 

كما أدت الرياح في المناطق السهلية وبعض المناطق الوسطية إلى إلحاق أضرار بأغطية النايلون للبيوت الزراعية التي تشلَّع بعضها، ما تسبب بأضرار في المزروعات بداخلها.

كما أنّ بساتين الحمضيات خسرت بعضاً من ثمارها التي أسقطتها الرياح، في الوقت الذي غطّت فيه الثلوج كافة المرتفعات الجبيلة من اكروم الى جرود القبيات وعكار العتيقة وبزبينا والقموعة وفنيدق، وصولاً الى وطى مشمش واعالي بلدة حرار في غابة القلة على ارتفاع 1350 متراً عن سطح البحر. 

وأفاد رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع اعالي عكار خالد ديب بأنّ طريق وطى مشمش -مرجحين-الهرمل باتت مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى طريق القموعة الشنبوق القبيات، نزولاً والهرمل صعوداً تعتبر مقطوعة أيضاً. وأشار ديب الى أنّ جرافة وزارة الاشغال العامة، بمؤازرة من شرطة بلدية فنيدق، اعادة فتح طريق فنيدق-القموعة- عكار العتيقة، وهي باتت سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، محذراً السائقين بضرورة التأني في القيادة على هذه الطريق بفعل الضباب الكثيف واستمرار تساقط الثلوج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم