أيّ ساحة قد تختارها إيران للردّ على اغتيال سليماني؟

4 كانون الثاني 2020 | 19:54

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

سليماني - "أ ب".

"الانتقام الساحق بانتظار منفّذي الجريمة". بهذا التعليق على صورة جمعته بقاسم سليماني حمّلها على موقعه في "إنستغرام"، أطلق المرشد الإيرانيّ الأعلى علي خامنئي تهديده بالانتقام من الأميركيّين لاغتيالهم قائد "قوّة القدس". صدرت التهديدات بالانتقام من أجنحة ومستويات القرار المختلفة في إيران، بينما قال سفيرها في الأمم المتّحدة مجيد تخت روانجي إنّ "الردّ على عمل عسكريّ يكون بعمل عسكريّ." وأضاف أنّ واشنطن افتتحت "فصلاً جديداً يعادل بدء حرب ضدّ إيران". 

كثيرة هي المؤشّرات التي تدلّ إلى أنّ الأميركيّين يأخذون هذه التهديدات على محمل الجدّ، من بينها موافقة وزارة الدفاع على إرسال 3000 جنديّ أميركيّ إلى الشرق الأوسط كإجراء احترازيّ، واحتمال إرسال ما بين 130 و 700 جندي أميركيّ من إيطاليا إلى بيروت وفقاً لما قاله مسؤول عسكريّ لوكالة "أسوشييتد برس".دائرة واسعة... سقف منخفض
بنت إيران مراكز نفوذ متعدّدة في دول الشرق الأوسط ممّا يسمح لها بتوسيع دائرة استهدافها للمصالح الأميركيّة. لكنّ الردّ المتوقّع سيراعي على الأرجح سقفاً محدّداً. أوضح الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب أنّ إدارته لا تسعى إلى تغيير النظام. بالتالي، إنّ ردّاً عسكريّاً إيرانيّاً يسقط جنوداً وديبلوماسيّين أميركيّين بين قتلى وجرحى سيدفع إدارة ترامب باتّجاه إعادة النظر بهذه المسألة.
قد لا يكون موقع النظام الإيرانيّ اليوم بالمستوى نفسه من الثبات الذي كان عليه قبل سنوات. فالتظاهرات الإيرانيّة أصبحت مشهداً متكرّراً بشكل كبير حيث تبذل السلطات المزيد من الجهود لقمعها مع مرور الوقت. بالتوازي مع اقتصاد منكمش يغذّي هذه الاحتجاجات، يساهم تضاؤل الموارد الماليّة بفعل العقوبات الأميركيّة في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard