العثور على 370 عملة معدنية أثرية مخبأة بكنيسة في صعيد مصر

4 كانون الثاني 2020 | 13:50

المصدر: "النهار"

عثر الأثريون المشرفون على أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة أبوفانا الأثرية بمدينة ملوى بمحافظة المنيا بصعيد مصر، على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية وذلك أثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

وأوضح دكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية أن هذه الصرر عثر عليها على عمق مترين تقريباً، وبداخلها مجموعة من العملات المعدنية بلغ عددها 370 عملة منها 341 عملة من العصر الإسلامي و29 من العصر الروماني، مشيراً إلى أن المرممين المتخصصين، بدأوا أعمال الصيانة والترميم اللازمة للعملات المكتشفة، والبدء فى دراستها وتوثيقها علميًا تمهيداً لنشرها وتسجيل مايسترو التسجيل منها.

وخصصت وزارة السياحة والآثار بعثة أثرية من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية للقيام بأعمال الحفائر الأثرية حول موقع الكنيسة للكشف عن المدخل الرئيسي لها وباقي المنشآت المحيطة بها تمهيداً للكشف عما تحويه المنطقة من أسرار.

ويرجع تاريخ تل دير أبو فانا إلى القرن الرابع الميلادي، ويقع في مدينة ملوي ويُعرف أيضاً باسم "دير الصليب" بسبب وجود عديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته التي ترجع للقرن السادس الميلادي، وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحبت إنشاءه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس أبو فانا في القرن الرابع الميلادي.





بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard