السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أفضل الأغذية المساعدة في مقاومة وعلاج هشاشة العظام!

حسام محمد
أفضل الأغذية المساعدة في مقاومة وعلاج هشاشة العظام!
أفضل الأغذية المساعدة في مقاومة وعلاج هشاشة العظام!
A+ A-

يحتاج جسم الإنسان إلى الدعم المتواصل بالغذاء والفيتامينات، من أجل الاستمرار في عملياته الاستقلابية، في حين تحتاج العظام بشكل خاص إلى البروتينات والكالسيوم لمقاومة هشاشتها، خصوصاً عند التقدم بالسن.

وفي هذا نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن إحدى المجلات العالمية، تقريراً كشفت فيه عن بعض المصادر الأساسية للكالسيوم والعناصر الأخرى التي تحتاجها العظام بشكل ضروري لمقاومة ما يعرف بـ"هشاشة العظام"، والتي يمكن أن تكون بديلاً عن مشتقات الحليب والألبان جاءت كما يأتي:

سمك السردين

يحتوي السردين على فوائد لا تعد ولا تحصى، أهمها فيتامين (د) والكالسيوم المهمان لصحة وقوة العظام، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعزز صحة القلب بشكل كبير أيضاً.

via GIPHY


فول الصويا

يعتبر فول الصويا من المصادر الغنية جداً بالبروتين والكالسيوم، حيث يمكن اعتباره بديلاً عن مشتقات الحليب إلى حد ما، في الأنظمة الغذائية المتبعة، لكونه قادراً على إعطاء الجسم ما يكفيه من الكالسيوم.

دبس السكر (العسل الأسود)

يعتبر دبس السكر، المعروف بالعسل الأسود، بديلاً جيداً للسكر والمحليات الاصطناعية في الكعك وغيره من الحلويات، ويتميز بأنه غني بالكالسيوم جنباً إلى جنب مع الحديد والماغنيسيوم والعديد من الفيتامينات الأخرى أيضا.

via GIPHY


اللوز والكاجو

في الواقع جميع المكسرات غنية بالفوائد، إلّا أنّ اللوز والكاجو على وجه الخصوص، يحتويان على عناصر مفيدة جداً للعظام، إذ تحتوي حفنة من اللوز على ما يقارب 75 ملغ من الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين، بينما يحتوي الكاجو على نسبة عالية من فيتامين "K" الهام للعظام جنباً إلى جنب مع الكالسيوم والماغنيسيوم.

الخوخ أو البرقوق المجفف!

يتميز الخوخ أو البرقوق المجفف بأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (K) الذي يساعد في الحماية من الهشاشة عامة، وخاصة لدى السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بفوائد صحية هامة، بينما تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم والذي يساعد في تحييد بعض الأحماض التي تسهم في استنزاف صحة العظام.

الفطر (عيش الغراب)

يعد عيش الغراب وخاصة المعرض لأشعة الشمس الطبيعية أو الأشعة فوق البنفسجية، غنيا بمستويات هائلة من فيتامين (د) المهم لتقوية وتعزيز صحة العظام.

via GIPHY


عصير الطماطم!

في الواقع تعتبر الطماطم من أهم مصادر الفيتامينات والعناصر المغذية، بينما تعتبر غنية بشكل كبير، بفيتامينات C و A و K، كما يحتوي عصيرها على الماغنيسيوم والكالسيوم، ما يجعل كوباً واحداً من عصير الطماطم بمثابة جرعة دسمة وصحية لعظامك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم