الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حذار هذا الفيديو... إليكم حقيقة هذا المقطع من "النّهار" FactCheck#

المصدر: "النهار"
حذار هذا الفيديو... إليكم حقيقة هذا المقطع من "النّهار" FactCheck#
حذار هذا الفيديو... إليكم حقيقة هذا المقطع من "النّهار" FactCheck#
A+ A-

يتم تناقل، عبر الواتساب ومنصات اجتماعية أخرى، فيديو يدعو اللبنانيّين الى التحرك من أجل "استعادة الاموال المنهوبة فورا"، و"الحل الاوحد والاصعب هو الضغط من اجل هذا المطلب، وهو الذي يغير المعادلة. وهذا واجب جيلنا الحالي تجاه تاريخ لبنان، حتى آخر قطرة دم...". وقد أبرز خصوصا مقطعا صغيرا من مقالة تحمل اسم "النهار": "البوست بالخط الاسود العريض: سويسرا تكشف عن 320 مليار (دولار) في بنوكها لسياسيين ومسؤولين لبنانيين...". FactCheck#

"النهار" تؤكد مجددا ان هذا المقطع الظاهر في الفيديو اجتُزِىء من مقال يدقق في هذه المعلومة المزعومة عن سويسرا، والتي تداولها كثر كمنشور، عبر مواقع التواصل، في وقت سابق.

وكشف التدقيق عدم صحتها (16 ايار 2019)، اذ بيّن أن الزعم أن سويسرا "كشفت عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيين ومسؤولين لبنانيين" زعم خاطئ، لأن "سويسرا لا تزال تتمتع بسرية مصرفية"، حتى لو بدأت تطبق الإتفاقية الدولية المتعلقة بالتبادل التلقائي للمعلومات المصرفية، "وهناك اصول محددة لكشف السرية المصرفية"، على ما يشرح الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة لـ"النهار".

وهنا رابط المقال.  

وسبق أن نشرت "النهار" مقالتي تكذيب بهذا الشأن، تحذر فيهما من تناقل هذا المقطع، بعدما تكثف تناقله في الاسابيع الماضية (هنا، وهنا) في شكل مشوه ومسيء الى الحقيقة. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم