الصين تطلق اختباراً لأقوى صاروخ في العالم

30 كانون الأول 2019 | 15:51

المصدر: "دايلي مايل"

  • المصدر: "دايلي مايل"

الصاروخ الصيني ( أ.ف.ب)

أطلقت #الصين واحداً من أقوى الصواريخ في العالم في خطوة كبيرة نحو مهمتها المخططة لإرسال مستكشف إلى #المريخ في العام 2020.

وغادر صاروخ "لونغ مارش 5" موقع الإطلاق ونتشانغ في جزيرة هاينان حاملاً القمر الصناعي شيجيان 20، وقد أطلق في الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش، حيث تم ارسال القمر الصناعي إلى مداره المخطط له بعد 33 دقيقة، وفقاً لما نقل موقع "الدايلي مايل" عن وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وأدى نجاح إطلاق الصاروخ إلى إعادة برنامج الفضاء الصيني إلى المسار الصحيح بعد فشل محاولة سابقة في تموز 2017 في منتصف الإطلاق.

وتعتبر القوة الآسيوية إحدى أربع دول تخطط للقيام بمهمة إلى المريخ في العام 2020 ، حيث إن شهر تموز هو النقطة التي يكون فيها المريخ والأرض في أفضل وضع بالنسبة لبعضهما البعض للهبوط على الكوكب الأحمر.

وقالت الإدارة الوطنية الصينية للفضاء، "إنه كان اختباراً للتقنيات الرئيسية المتعلقة بمهام الفضاء المستقبلية".

أما عن الدول الأخرى التي ترغب في الإطلاق إلى المريخ فتشمل الولايات المتحدة الأميركية، ومهمة مشتركة بين أوروبا وروسيا وأول مهمة للمريخ من الإمارات العربية المتحدة.

وسترسل الولايات المتحدة الأميركية مستكشف المريخ 2020، وتعمل أوروبا وروسيا معاً لإطلاق مستكشف روزاليند فرانكلين والإمارات العربية المتحدة سترسل مركبة فضائية. اذاً الصين ليست وحدها من تبحث عن الحياة القديمة على المريخ بل ستكون هناك ثلاث مركبات من الأرض تبحث معها على الكوكب الأحمر بحلول العام 2021 عندما يُتوقع أن تهبط جميعها.

وتأمل الصين أيضاً في إطلاق الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية المدارية ذات المدار الأرضي المنخفض الجديدة في العام 2020 من صاروخ '" لونغ مارش 5"

وتُعد المركبة "Long March 5" قادرة على حمل ما يصل إلى 25 طناً، وقابلة للمقارنة في قدرة دلتا الرابع الثقيلة من صنع الولايات المتحدة وبروتون- إم الروسية، وأحدث إطلاق هو الإصدار الثالث من الصاروخ، وكان من المفترض أن يضع الإصدار الثاني القمر الصناعي للاتصالات التجريبية Shijian 18 في المدار لكنه فشل في الإطلاق.

وأخفق فشلها خطط الصين لاستخدام الصاروخ في مهمة لجمع عينات من القمر في النصف الثاني من العام 2017.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للحاق بمنافسها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard