2019 سنة التظاهرات العالميّة... ماذا عن 2020؟

29 كانون الأول 2019 | 11:55

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

نكات سوقية في دردشة إلكترونية لحاكم بورتوريكو حرّكت عشرات الآلاف من المحتجين، تموز 2019 - "أ ب"

من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، عبّرت شعوب كثيرة عن غضبها من أصحاب السلطة وآليّات ممارستهم لها فاشتعلت الشوارع بالتظاهرات المدفوعة بهواجس سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة. وفيما خمدت تظاهرات وتزخّمت أخرى، تبدأ محاولات استشراف حركات الاحتجاج في السنة المقبلة بناء على مشاهدات 2019. 

سياسيّاًأدّت المطالب السياسيّة دورها في تعبئة المحتجّين. في كتالونيا، تسبّبت مجموعة أحكام بالسجن صادرة بحقّ 9 سياسيّين وناشطين من الدعاة إلى الانفصال عن إسبانيا بتحريك الشارع سريعاً. أمّا في هونغ كونغ فكان مشروع قانون يقضي بتسليم مطلوبين للعدالة إلى الصين كافياً لإطلاق موجة احتجاجات واضطرابات واسعة بدأت في آذار وتوسّعت في حزيران بينما فشل سحب القانون بتهدئة المتظاهرين.تظاهرات هونغ كونغ، 7 تموز 2019 - "أ ب" في شباط 2019، نزل الجزائريّون إلى الشارع للاعتراض على إعلان الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة ترشّحه لولاية خامسة على الرغم من تقدّمه بالسنّ وسوء حاله الصحّيّة وفقدانه القدرة على الحكم المباشر لصالح المقرّبين منه. دُفع الأخير للاستقالة في 2 نيسان والتراجع عن الترشّح وتمّ تحديد عدد من المواعيد الانتخابيّة أرجئت مراراً حتى 12 كانون الأوّل حين فاز عبد المجيد تبون بالرئاسة.تظاهرات الجزائر، آذار 2019 - "أ ب" وفي روسيا، انتشرت تظاهرات للمعارضة الصيف الماضي بعد منع السلطات المستقلّين من الترشّح للانتخابات المحلّيّة. تبدّدت المظاهرات في أيلول، لكن بعدما خسر حزب بوتين "روسيا الموحدة"...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

الدولار ينخفض ويرتفع، فهل يستقر في الايام المقبلة؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard