الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إيطاليا: استقالة وزير التعليم لعدم حصوله على الاعتمادات الماليّة اللازمة

المصدر: "أ ف ب"
إيطاليا: استقالة وزير التعليم لعدم حصوله على الاعتمادات الماليّة اللازمة
إيطاليا: استقالة وزير التعليم لعدم حصوله على الاعتمادات الماليّة اللازمة
A+ A-

أعلن وزير التعليم الإيطالي لورنزو فيورامونتي، المنتمي إلى حركة خمس نجوم، استقالته الخميس لعدم حصوله من الحكومة على الاعتمادات المالية اللازمة بهدف تحسين أوضاع المدارس والجامعات، على ما قال.

وأعلن فيورامونتي، في رسالة نشرها على موقع فيسبوك: "مساء 23 كانون الأول، بعثت إلى (رئيس الحكومة) رسالة رسمية أتقدّم من خلالها باستقالتي من منصبي كوزير للتعليم والجامعة والبحث".

وأعرب عن اسفه إزاء ما وصفه بنقص "الشجاعة" لدى الحكومة.

وأوضح أنه كان وافق على مهمته "لا لشيء سوى لإدخال تغيير جذري على التوجه الذي يضع منذ عقود المدرسة والتعليم العالي والبحث في إيطاليا في ظروف تتصف بالمعاناة الشديدة".

غير أنه أشار إلى أنه "كان ينبغي وجود شجاعة أكبر لدى الحكومة ضمانا لخط تمويل دائم (...) بخاصة في مجال على قدر من الأهمية، كما الجامعة والبحث".

وتمثّل هذه الاستقالة ضربة قوية للتحالف الحكومي المشكّل من يسار الوسط وحركة خمس نجوم، الذي بدأت خلافات تظهر ضمنه في عدة مسائل، بما يشمل مسألة المهاجرين، وذلك بعد أربعة أشهر في السلطة.

كذلك، تلقي الضوء على الأزمات داخل "خمس نجوم"، بخاصة أنّ زعيمها وزير الخارجية لويجي ديمايو يلاقي مزيدا من الاعتراض الداخلي، فيما التحق عدد من نوابها بحزب الرابطة اليميني المتطرف بزعامة ماتيو سالفيني.

وبحسب تقارير صحافية، فإنّ فيورامونتي يعتزم تشكيل مجموعة برلمانية تدعم رئيس الحكومة، وتكون نواة لحزب سياسي جديد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم