الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صورة لميشال عون وحسان دياب "من أيّام الصبا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
صورة لميشال عون وحسان دياب "من أيّام الصبا"؟ FactCheck#
صورة لميشال عون وحسان دياب "من أيّام الصبا"؟ FactCheck#
A+ A-

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قديمة يظهر فيها الرئيس #ميشال_عون مع شخص آخر يُزعم انه رئيس الحكومة المكلف #حسان_دياب... "من ايام الصبا"، او "من أيام الشباب". FactCheck#

النتيجة: الزعم ان دياب هو الذي يظهر مع عون في الصورة زعم خاطىء تماما، اذ ان الشخص هو النائب السابق #نبيل_نقولا. 

ويقول نقولا لـ"النهار" ان "هذه الصورة التقطت للجنرال ولي عام 1991، في مرسيليا، في فيلا كابي، بعد يومين او ثلاثة ايام على وصول الجنرال الى فرنسا، اثر مغادرته لبنان في آب من ذلك العام". 


نقولا يغرّد

بعد انتشار الصورة، مرفقة بالمزاعم الخاطئة تلك، نشر نقولا تغريدة على حسابه في تويتر، مؤكدا "انها صورتي انا الدكتور نبيل نقولا مع العماد عون في مرسيليا". 

 

في 10 آذار 2018، نشرت مواقع اخبارية لبنانية عدة (هنا، وهنا على سبيل المثال) خبرا بعنوان: "نبيل نقولا يستذكر الظهور الأوّل للعماد عون في فيلّا كابي منذ 26 عامًا". وجاء في سياق الخبر ان "عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب ​نبيل نقولا​ اشار، في تصريح له، الى انه في مثل هذا اليوم، ومنذ ستّة وعشرين عامًا، كان الظهور الأوّل للعماد ​ميشال عون​ في فيلّا كابي في مقابلةٍ بالصّوت والصّورة، أجريتها مع الصديق سليم الصبّاغ والرفيق وليد ابي نادر. وقد خرقنا يومها المخابرات الفرنسيّة، وأدخلنا كاميرا في وعاءٍ يحتوي على الطعام "طبخة ورق عريش"، وبمؤازرة الكابتن حبيب فارس، وزوجته سلوى. وقد انتشرت هذه المقابلة في لبنان من خلال إرسالها مع إحدى الراهبات. وقام بنسخها المرحوم "أبو نعيم". وقد طالب العماد عون فيها بمقاطعة ​الانتخابات​ النيابيّة. اضاف قائلا "رزق الله". 

وقد ارفقت المواقع الاخبارية الخبر اعلاه بالصورة المتناقلة ذاتها حاليا، علما ان لا علاقة لها بواقعة المقابلة مع الجنرال عون، والتي تكلم عليها نقولا عام 2018. 

بيان توضيحي 

*في وقت لاحق، أصدر المكتب الاعلامي للنائب السابق نبيل نقولا البيان الآتي: "دأبت بعض وسائل الإعلام اللبنانية والعالمية على نشر صورة تجمع الرئيس العماد ميشال عون والنائب السابق الدكتور نبيل نقولا، والتي التقطت في منفى الرئيس عون في مرسيليا عام 1991، باعتبارها صورة لرئيس الحكومة المكلف الدكتور حسان دياب عندما كان شابا. وبناء على ذلك اقتضى التوضيح".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم