احذروا تطبيقات عيد الميلاد على "أندرويد": الآلاف منها تعرّض بياناتكم للخطر!

17 كانون الأول 2019 | 14:27

"أندرويد" (تعبيرية بلومبيرغ).

من #سامسونغ إلى #أوبو، تعد هواتف #اندرويد الذكية من أكثر الأجهزة شعبية في السوق. ولكن إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً يعمل بنظام أندرويد، فقد تحتاج إلى إعادة تقييم التطبيقات الموجودة على جهازك.

فوققاً لما ذكرته صحيفة "ميرور" حذر باحثون من شركة البحوث الأمنية" Barracuda Networks " من أن الآلاف من التطبيقات التي تحمل عنوان عيد الميلاد بها عيوب أمنية "مهمة"، والتي قد تسمح لهم بسرقة بيانات المستخدم الشخصية.

وقالت الباحثة فليمنغ شي: "في حين أن الأمن السيبراني يمثل دائماً مصدر قلق، إلا أن مجرمي الإنترنت في هذا الوقت من العام على وجه الخصوص يتطلعون إلى الاستفادة من المتسوقين المنشغلين الذين لا يحذرون، وخاصة أولئك الذين يستخدمون الهواتف المحمولة".

وأضافت: "يمكن أن تؤدي العطلات إلى زيادة في مجموعة متنوعة من التهديدات وفي الاندفاع المزدحم بالحصول على صفقات جيدة، قد يكون المتسوقون أقل وعياً بمن يشترون منه ومن الأرجح أن يتجاهلوا الأعلام الحمراء".

واستخدم الباحثون خدمة الحماية من التهديدات المتقدمة من Barracuda لتحليل أكثر من 4200 تطبيق عيد الميلاد، بما في ذلك تطبيقات التسوق والألعاب، وقد كشف تحليلهم أن سبعة تطبيقات أظهرت سلوكاً ضاراً، بينما تضمن 35 تطبيقاً برامج إعلانية.

وفي الوقت نفسه، تم العثور على 165 تطبيقاً تحتوي على مجموعات أو أذونات مفرطة أو خطيرة يمكن أن تسمح لهم بجمع وسرقة التفاصيل الشخصية.

وبناءً على النتائج، تحث Barracuda المستخدمين على تنزيل التطبيقات فقط من المتاجر المعترف بها رسمياً والتحقق من تفاصيل التطبيقات.

وأضافت شي: "انظروا إلى مراجعات المستخدم (أو عدم وجودها) ومدة وجود التطبيق. واقرأوا جيداً الأذونات التي تمنحها، خاصة تلك المشبوهة التي يمكن أن تعرض بياناتكم الشخصية وجهات الاتصال للخطر، بصرف النظر عما إذا كان التطبيق نفسه ضاراً أم لا".

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard