الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

القات والكيتامين... أنواع جديدة من المخدرات تهدّد الشباب المصريّ

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
القات والكيتامين... أنواع جديدة من المخدرات تهدّد الشباب المصريّ
القات والكيتامين... أنواع جديدة من المخدرات تهدّد الشباب المصريّ
A+ A-

يشهد الشارع المصري أزمة عنيفة خلال الساعات الماضية، بسبب انتشار أنواع جديدة من #المخدرات في ظل التضييق الأمني على انتشار الأنواع المعتادة، ليلجأ المهربون إلى إدخال أنواع جديدة من المواد المخدرة.

لعل أبرز أنواع المخدرات التي ظهرت في مصر مجدداً كان "مخدر القات" الذي تم ضبط كميات كبيرة منه أخيراً، بعدما حاول أحد المهربين تهريبه بحيلة ماكرة وهي "طرود بريدية" بكميات وصلت إلى 295 كيلوغراماً، حيث تشير التقارير الطبية، إلى أن مخدر القات يسبب أمراضاً خطيرة لمتعاطيه ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتشاء عضلة القلب وانعدام الشهية والأورام الخبيثة في الفم، فضلاً عن أنه يتسبب في الإصابة بالهلوسة.

أحد أبرز الأنواع المخدرة التي ظهرت مجدداً في مصر، كان مخدر الكيتامين، حيث يعد دواء يستخدم لتخدير الحيوانات في الطب البيطري وفي الجراحات الميدانية، حيث يتم بيعه بعد خلطه بمواد أخرى على شكل أقراص مضغوطة يعطى انتعاشة لمتعاطيه وانفصالاً عن العالم الواقعي وحدوث شلل تام في الجسد.

كما ظهر نوع جديد من المخدرات يطلق عليه "الشابو" أو "الآيس" الذي يعد الأكثر تدميراً في سوق المخدرات الجديدة في مصر، حيث يعد مادة كيميائية من مركبات "الميثا أمفيتامين" وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان يدمنها الإنسان بمجرد تعاطيها مرتين، وتتسبب في حالة من الهلوسة السمعية والبصرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم