الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين في جنوب السودان

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين في جنوب السودان
واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين في جنوب السودان
A+ A-

فرضت #الولايات_المتحدة، الاثنين، عقوبات مالية محددة على وزيرين في #جنوب_السودان متهمين بـ"عرقلة" عودة السلام الى هذا البلد.

واستهدفت العقوبات وزير الدفاع كول مانيانغ جوك، ووزير الشؤون الحكومية مارتن ايليا لومورو، وفق ما اعلنت وزارة الخزانة في بيان.

واورد البيان أن الوزيرين ساهما "في تمديد النزاع من اجل ثرائهما الشخصي"، وتم في ضوء ذلك تجميد اصولهما المحتملة في الولايات المتحدة ومنعهما من دخول الاراضي الاميركية.

واكدت الوزارة أنها "لن تتردد في استهداف من ساهموا في تمديد النزاع في جنوب السودان وستواصل الضغط على قادة البلد الكبار ليتخذوا اجراءات ملموسة بهدف اعادة السلام والاستقرار".

وفي بيان منفصل، هدد وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بـ"اتخاذ تدابير اخرى بحق من يسعون الى تمديد النزاع وتقويض جهود السلام".

وحض المسؤولين في الحكومة والمعارضة في جنوب السودان على "النأى بانفسهم ممن يعرقلون عملية السلام".

واخفق رئيس جنوب السودان سالفا كير، وزعيم المتمردين رياك مشار، في تشكيل حكومة وحدة ضمن مهلة انتهت في 12 تشرين الثاني. ومددت لمئة يوم حتى شباط.

لكن الولايات المتحدة تشددت في موقفها في الاسابيع الاخيرة، واستدعت سفيرها ولم تسمح باصدار تأشيرات اميركية لاشخاص عديدين متهمين بـ"إعاقة السلام".

وتابعت وزارة الخزانة: "بعد اكثر من ثلاثين يوما من بدء تمديد (مهلة تشكيل الحكومة)، لم تر الولايات المتحدة حتى الآن أية خطوة ملموسة من حكومة جنوب السودان لتأمين الظروف السياسية والامنية الضرورية لتشكيل حكومة وحدة وتنفيذ اتفاق السلام".

وذكرت ايضا ان "وزير الشؤون الحكومية مارتن ايليا لومورو قام بتجنيد وتنظيم ميليشيات محلية تشن هجمات على قوات المعارضة"، لافتة الى ان وزير الدفاع "لم يسحب القوات العسكرية من الجبهة كما هو مقرر ويقف وراء اعمال عنف بين القبائل المتنازعة واشرف على تدريب ميليشيات قبلية استعدادا لتجدد العنف".

واكدت ان "هذين الوزيرين مددا النزاع لتعزيز الوضع السياسي القائم وتأجيج اقتصاد الحرب".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم