الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ستولتنبرغ يحذّر من أن حلف الأطلسي "يواجه أكثر بيئة أمنيّة تعقيدا" منذ ولادته

المصدر: "أ ف ب"
ستولتنبرغ يحذّر من أن حلف الأطلسي "يواجه أكثر بيئة أمنيّة تعقيدا" منذ ولادته
ستولتنبرغ يحذّر من أن حلف الأطلسي "يواجه أكثر بيئة أمنيّة تعقيدا" منذ ولادته
A+ A-

حذّر أمين عام #حلف_شمال_الأطلسي #ينس_ستولتنبرغ في الكويت، الإثنين، من أنّ المجموعة التي تضم أقوى دول العالم تواجه أكثر بيئة أمنية تعقيدا منذ نشأتها قبل 70 عاما، داعيا إلى الاستعداد للرد على التهديدات.

يأتي التحذير من التحديات الأمنية التي تواجه الحلف، في وقت تسود الخلافات بين أعضائه، وهي توتّرات طغت على قمة الحلف الأخيرة في الرابع من كانون الأول على مشارف لندن للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس المجموعة.

وتعهّد قادة حلف شمال الأطلسي الـ29 بالتضامن لمواجهة التهديدات من روسيا والارهاب، لكن المشاعر السيئة استمرت حتى نهاية اجتماع الحلف الذي تواصل يومين.

وقال ستولتنبرغ في خطاب في الكويت، حيث يوجد مقر اقليمي للحلف، انه "في كل هذه السنوات، لم يختبر حلف الناتو بيئة أمنية أكثر تعقيدا من تلك التي (يواجهها) اليوم".

وتابع: "من أجل الحفاظ على أمننا، علينا أن نكون (...) مستعدين للرد على التهديدات الصادرة من كل الجهات، برا وبحرا وجوا وفي الفضاء والفضاء الخارجي، وكذلك من قبل الدول والجماعات الأخرى".

وكان ستولتنبرغ يتحدّث في احتفال بالذكرى الـ15 لمبادرة اسطنبول للتعاون بين الحلف ودول منطقة الشرق الاوسط.

وخيّم على لقاءات القمة الأخيرة للحلف تبادل الانتقادات عقب تصريحات للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعتبر فيها أنّ الحلف الأطلسي في حالة "موت سريري".

لكن رغم الخلافات، نجح القادة في الاتفاق على "إعلان لندن".

وكان هذا البيان الأول الذي يعترف فيه الحلف بالتحدي الاستراتيجي المتزايد الذي تمثله الصين. كذلك، أكّد الحاجة إلى رد فعل منسق أقوى ضد الإرهاب.

وفي وقت لاحق، قال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي إن لقاء لندن أظهر "وجود خلافات بين الحلفاء". لكنه أضاف: "رغم الخلافات، أظهرنا وحدة في مهمة الناتو الأساسية- وهي الدفاع وحماية بعضنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم