الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الحريري: تأجيل الاستشارات لتفادي إضافة مشاكل دستورية ووطنية إلى الأزمة

المصدر: "النهار"
الحريري: تأجيل الاستشارات لتفادي إضافة مشاكل دستورية ووطنية إلى الأزمة
الحريري: تأجيل الاستشارات لتفادي إضافة مشاكل دستورية ووطنية إلى الأزمة
A+ A-

أعلن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري في بيان، أنه "في إطار الاتصالات السياسية قبل موعد الاستشارات النيابية الذي كان محدداً اليوم، اتضح أن كتلة التيار الوطني الحر كانت بصدد إيداع أصواتها فخامة رئيس الجمهورية ليتصرف بها كما يشاء. وهذه مناسبة للتنبيه من تكرار الخرق الدستوري الذي سبق أن واجهه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في عهد الرئيس اميل لحود، وللتأكيد أن الرئيس الحريري لا يمكن أن يغطي مثل هذه المخالفة الدستورية الجسيمة أياً كانت وجهة استعمالها، في تسمية أي رئيس مكلّف".

وأضاف: "وفي إطار الاتصاالت نفسها، تبلغ الرئيس الحريري فجر اليوم بقرار حزب القوات اللبنانية الامتناع عن التسمية أو المشاركة في تسمية أحد في الاستشارات النيابية التي كانت مقررة اليوم، الأمر الذي كان من شأنه أن ينتج تسمية من دون مشاركة أي كتلة مسيحية وازنة فيها، مخالفاً لحرص الرئيس الحريري الدائم على مقتضيات الوفاق الوطني".

وتابع: "وبناء عليه، تداول الرئيس الحريري مع دولة الرئيس نبيه برّي، الذي وافقه الرأي، وتوافقاً على أن يتصل كل منهما بفخامة رئيس الجمهورية للتمني على فخامته تأجيل الاستشارات أيام معدودة تفادياً لإضافة مشاكل دستورية ووطنية إلى الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والمالية الكبيرة التي يواجهها بلدنا، والتي يرى الرئيس الحريري أن التركيز يجب أن يكون كاملاً على معالجتها حفاظاً على مصالح اللبنانيين ومعيشتهم وأمانهم". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم