الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كنعان من عين التينة: هذا الوضع يتطلب معالجة استثنائية لا عادية

كنعان من عين التينة: هذا الوضع يتطلب معالجة استثنائية لا عادية
كنعان من عين التينة: هذا الوضع يتطلب معالجة استثنائية لا عادية
A+ A-

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي النائب إبراهيم كنعان في عين التينة، في حضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل لحوالي الساعة.

بعد اللقاء تحدث كنعان فقال: "كان من الضروري أن نلتقي رئيس المجلس على أبواب اختتام النقاشات في لجنة المال والموازنة في مشروع موازنة العام 2020".

وأضاف: "بعد حوالي الستين يوماً على التطورات الأخيرة، يسجل تراجع في الإيرادات، والنقص تجاوز الثلاثين بالمئة عن الإيرادات التي كانت ملحوظة، ما يوازي الـ4 مليار دولار. كما أن هناك بحثاً عميقاً في إمكانية تحقيق الأرباح التي كانت متوقعة للمصارف وبعض المؤسسات"، معتبراً أن "هذا الوضع يتطلب معالجة استثنائية لا عادية، وقد بحثنا في الحلول الممكنة، وسنكمل العمل غداً في لجنة المال، وسأضع الزملاء النواب في الأجواء التي هم في أجوائها أصلاً، لأنهم حاضرون ومشاركون في النقاشات".

وتابع: "لقد قررنا، وهو رأي دولة الرئيس أيضاً، في ان نكون شفافين، أيا كانت النتيجة، وسنصارح اللبنانيين بكل الوقائع المالية، وسنطرح المعالجة الممكنة، لا المعالجات المبنية على الأوهام. فهناك واقع سنواجهه، وهذه المواجهة يجب أن تكون بتضامن الجميع وموصولة بالسياسة. لأن الاقتصاد وحده لا يمكن يؤدي إلى حل مالي واقتصادي، في ظل هذا الوضع. والأكيد أنه وقت الحل السياسي والترفع عن الكثير من الأمور، فالسياسة مفتاح الحلول واستعادة الثقة وإمكانية أن تكون هناك حلول مقبولة على المستويين المالي والاقتصادي، ولأزمتنا التي تتراكم وتتفاقم ساعة بساعة ويوماً بيوم".

واعتبر أنه "على الجميع أن يتراجعوا خطوتين إلى الوراء وأن يفكروا قبل اتخاذ أي قرار سياسي. فالسياسة مفتاح الحل ولا يمكن الاستمرار بهذا الوضع، من دون حد أدنى من المسؤولية لاتخاذ القرارات المناسبة لوضع لبنان على سكة الحل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم