السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان: لضرورة التزام الأطراف اللبنانية بإعلان بعبدا واتفاق الطائف

A+ A-

تقدم اليوم أعضاء مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان – التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان في أيلول الماضي لحشد الدعم لاستقرار وسيادة لبنان ومؤسسات الدولة – بالتهاني الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام على تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.


وجاء في بيان للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان: "ترحب مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة. وكانت مجموعة الدعم الدولية أكدت مراراً الأهمية الملحة لهذه الخطوة. ويلحظ أعضاء المجموعة أن الإعلان عن تشكيل الحكومة تلى حوارات واسعة عبر الأطياف السياسية كافة".


واضاف: "في ضوء خطورة التحديات الأمنية والإنسانية والاقتصادية التي تواجه لبنان، تغتنم مجموعة الدعم الدولية هذه الفرصة لتسليط الضوء على ضرورة إمكانية عمل الحكومة في شكل فعَال من البداية لكي تتصدى لتلك التحديات. وإن أعضاء المجموعة يتطلعون للعمل في شكل وثيق مع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحكومته الجديدة ويشجعون الأطراف المعنية كافة على التكاتف دعماً لجهود الحكومة. ويشددون على أن التنفيذ الفعال لقرار مجلس الأمن رقم 1701 وقرارات مجلس الأمن الأخرى ذات الصلة يبقى في غاية الأهمية من أجل ضمان الاستقرار في لبنان. ويعيدون التأكيد في هذا الإطار على أهمية التزام جميع الأطراف اللبنانية بإعلان بعبدا وباتفاق الطائف".


وتابع: "كما تؤكد المجموعة على ضرورة قيام جميع الأطراف في لبنان بالبناء على إعلان اليوم في الشهور القادمة لضمان استمرارية مؤسسات الدولة. ويشددون على الأهمية القصوى، من أجل الثقة والاستقرار، لإجراء الانتخابات الرئاسية بنجاح وفقاً للجدول الذي يحدده القانون والدستور. ويشددون كذلك على الحاجة إلى اتخاذ خطوات من أجل ضمان إجراء الانتخابات النيابية بعد ذلك دون تأخير ووفقاً للدستور".


وختم: "يشيد أعضاء مجموعة الدعم الدولية برئيس الوزراء المنتهية ولايته نجيب ميقاتي على قيادته، وبالوزراء المنتهية ولايتهم على مساهماتهم. ويرحبون بالتقدم الذي تم إحرازه على أجندات الدعم الأساسية التي سلطت المجموعة الضوء عليها في أيلول بالنسبة مؤخراً الى مساعدة القوات المسلحة اللبنانية وخلال مؤتمر الدول المانحة الذي انعقد في الكويت الشهر الماضي حول الاستجابة الإنسانية لتداعيات الأزمة السورية. وإن أعضاء المجموعة على أتم استعداد للعمل عن كثب بالشراكة مع الحكومة الجديدة لتشجيع الدعم للبنان خلال الفترة القادمة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم