الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بيروت تغلي في الويك أند، عنف و"غزاة" ودم الثوار يسيل... الحريري عائد، هل اتُّخذ قرار بتفكيك الانتفاضة؟

المصدر: "النهار"
بيروت تغلي في الويك أند، عنف و"غزاة" ودم الثوار يسيل... الحريري عائد، هل اتُّخذ قرار بتفكيك الانتفاضة؟
بيروت تغلي في الويك أند، عنف و"غزاة" ودم الثوار يسيل... الحريري عائد، هل اتُّخذ قرار بتفكيك الانتفاضة؟
A+ A-

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

تصعيد وعنف وغزوات عشية اثنين التكليف! قبل اقل من 48 ساعة من الموعد المؤجل للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديدة غدا الاثنين في قصر بعبدا لم يكن من المغالاة استشراف المشهد السياسي "والميداني" في لبنان من زاوية ازدياد الغموض والتعقيدات ومعهما تصاعد الاخطار الماثلة بالواقع المالي والاقتصادي في ظل بقاء باب الحل السياسي موصدا في انتظار انفراج ما ولو نسبي يأتي من بوابة الاستحقاق الحكومي. 

الأجواء عشية الاستشارات علمت "النهار" أنّ "حزب الله" لن يسمّي مرشحاً غداً في الاستشارات، أما حركة "أمل" فستسمّي الرئيس المستقيل سعد الحريري، على أن يحسم الحزب التقدّمي الاشتراكي أمره بعد الظهر، كذلك "القوات" و"المردة".

الحريري يعود الى السلطة بدعم الثنائي الشيعي وقرار بإخلاء ساحات الانتفاضة وتفكيكها! في المشهد السياسي للاستشارات والمواقف من التكليف والتأليف الحكوميين، حدد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الوجهة التي ستقرر اختيار اسم الرئيس المكلف. أعلن نصرالله تمسّكه بالحريري كممثل أساسي للسنّة، وفي الوقت عينه تمسّك بتمثيل "التيار الوطني الحر" وكل القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب. وفي المقابل يبدو أن الحريري تراجع عن الشروط التي كان وضعها لتكليفه حول حكومة تكنوقراط، فعاد الى القبول بتأليف حكومة تكنو- سياسية أو حكومة سياسية مطعّمة باختصاصيين. 

العنفُ يتصاعد الدمُ يسيل فرصةُ الإنقاذ مُتاحة فلا تتركوا الزمام يفلت! إلى مواطنيَّ اللبنانيّين، هل إنقاذ لبنان هو الأولويّة أم الصراع على السلطة في "لعبة" المراكز والمناصب والمَصالح الحزبيّة والطائفيّة؟!

حول كلام حسن نصرالله - بقلم جبران تويني قد تكون الايجابية الاساسية التي تولدت عن كل ما كتب وقيل في المدة الاخيرة حول "حزب الله" ومواقفه، التوضيحات في شأن سياسة الحزب التي جاءت على لسان امينه العام السيد حسن نصرالله. لا نعتقد ان ما كتب وقيل كان حملة مبرمجة او "مؤامرة" مدروسة على "حزب الله"، ولكن ما سمعناه وقرأناه وكتبناه كان مواقف وردود فعل على سياسة او مواقف اعتمدها الحزب سواء على المستويين الداخلي او الخارجي. 

غضب الشارع 

الغضب مستمرّ... عثمان للمتظاهرين: حافظوا على القانون (صور وفيديو)، الخيم ملأت وسط بيروت عاكسةً هوية الثوّار... تأكيد على الصمود في مواجهة العبث (صور)، "رفضاً للقمع"... الغضب مستمرّ في وسط بيروت، بعد العنف الليليّ... إزالة العوائق الحديد من وسط بيروت، الحسن: للتنبّه من وجود جهات تحاول استغلال الاحتجاجات للوصول إلى صدام مع القوى الأمنية، الصور التي وثقت مشهد "الرينغ" السوريالي، بيروت تنفض غبار العنف الليلي... كيف يبدو المشهد الصباحي في الساحة؟، توقيف الناشط ربيع الزين، عمل تؤمّنه الساحة بديلاً من البطالة... الحركة لا تتوقّف، بعد توتّر ليلي... ما حال الطرق في المناطق؟، بالصور: مواجهات تظاهرة ساحة النجمة... معارك قنابل مسيلة للدموع، ما هو عدد المصابين في ساحة الشهداء؟، بالفيديو والصور- وسط بيروت ساحة حرب وعشرات الاصابات، مجموعة مناصرة لـ"حركة أمل" و"حزب الله" تهاجم القوى الأمنية عند جسر الرينغ، "مبادرة إعلاميون من أجل الحرية": نحمّل السلطة اللبنانية مسؤولية أمن المتظاهرين السلميين، اعتداء على مكتب هيئة "التيار" في الجديدة - عكار... واللجنة المركزية للإعلام تعلّق (صور)، حريق في مكتب "تيار المستقبل" في عكار

العالم العربي 

القضاء السوداني يحكم بإرسال البشير إلى "دار للاصلاح الاجتماعي" لمدة عامين حكمت محكمة في الخرطوم السبت بإرسال الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى "دار للاصلاح الاجتماعي لمدة عامين" في ختام محاكمة في قضية فساد بعد أشهر على إطاحته من قبل الجيش تحت ضغط الشارع.

دوليات 

فوز جونسون مؤشّر إلى فوز ترامب في 2020؟ "احتفل يا بوريس!" كانت دعوة الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب التي وجّهها إلى رئيس الوزراء البريطانيّ بوريس جونسون بمناسبة فوز حزبه في الانتخابات الأخيرة متوقّعة. وترامب نفسه في أجواء احتفاليّة على الأرجح.

نتائج قمّة المناخ في مدريد دون التوقعات: غوتيريس يأسف لـ"تفويت فرصة مهمّة" أكد مؤتمر المناخ، في جلسته الختامية في مدريد الأحد، "الحاجة الملحّة" للتحرك ضد الاحتباس الحراري، لكن من دون أن يتوصل المشاركون إلى اتفاق على النقاط الأساسية للاستجابة لحالة الطوارئ المناخية ونداءات الناشطين المدافعين عن البيئة. 

فرنسا: تصاعد التوتر في اليوم الـ11 من الإضراب الإحتجاجي على إصلاح نظام التقاعد يتصاعد التوتر في فرنسا، اليوم، بين الحكومة والمعارضين لمشروع تعديل أنظمة التقاعد في اليوم الحادي عشر من إضراب واسع في قطاع النقل، قبل يومين من نهار جديد من التظاهرات.

"الاجتياح عطيّة من الله" لأوكرانيا... "تنازلها" عن القرم والدونباس منطقيّ؟ تشي التطوّرات الأخيرة المرتبطة بالملفّ الأوكرانيّ أنّ الأزمة، أو النقاش حولها على الأقلّ، شهد انطلاقة جديدة مع الرئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي. لكنّ مراقبين من مراكز بحثيّة بارزة احتفظوا برؤية أكثر تحفّظاً لمسار المفاوضات الروسيّة-الأوكرانيّة ما لم يتمّ اعتماد حلول يمكن أن تكون خارجة عن المألوف أو عن المتداول حاليّاً ضمن اتّفاقيّات مينسك. 

لايف ستايل 

صورته هزّت الضمائر... محمد الزعبي: "رح يشوفوني ولادي لأول مرة عم بمشي ع إجريي التنَين" (فيديو) صورة محمد الزعبي يقف على قدم واحدة وعكازه ينظف شوارع طرابلس في الثورة هزّتنا جميعاً، تحوّلت في غضون ساعات إلى الأكثر انتشاراً على مواقع التواصل الإجتماعي. لخّصت صورته صورة مدينة مجروحة ولكنها صامدة لا تعرف الاستسلام. أيقظ فينا محمد الإرادة الثائرة، لم يكن يعرف أنه بوقوفه الراسخ سيتحوّل إلى مثال حيّ للأمل بغد أفضل.

"بودينغ" الشوكولا بالأفوكادو... الأشهى على الإطلاق! فكرة البودينغ بالشوكولا والأفوكادو شائعة لدى محبي الطعام الصحي منذ سنوات، فمذاقه اللذيذ ينسيك أنك تحصل على الكثير من الفوائد الصحية في الوقت عينه. 

قضية 

مفتي أوستراليا: غسل الموتى كشف للعورات ومصدره أحاديث مزورة 


قال الدكتور مصطفى راشد مفتي أوستراليا ونيوزيلندا إن غسل الموتى "كشف للعورات"، ولم يأت به الشرع الإسلامي، ولم يكن يفعله المسلمون قبل نحو 400 عام من الآن، وأن مصدره أحاديث "مزورة" منسوبة للنبي محمد ظهرت قبل نحو أربعة قرون، مؤكداً على أنه "أوصى بعدم غسله بعد موته، لما في ذلك من حرمة لم يأت بها شرع الله" على حد قوله.

وجاء حديث راشد المعروف بآرائه غير المشهورة بين رجال الدين الإسلامي والمثيرة للجدل، في إطار رده على استفسار لأحد متابعيه عن مدى "حرامنية أن يتم دفنه دون غسل، بخاصة أنه لا يحب أن يطلع أحد على عورته".

 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم