الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر لـ"النهار": نساعد كل الدول لدخول المنافسات

المصدر: "النهار - قطر"
عبدالناصر حرب
رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر لـ"النهار": نساعد كل الدول لدخول المنافسات
رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر لـ"النهار": نساعد كل الدول لدخول المنافسات
A+ A-

تستحوذ لعبة البلياردو على أهمية كبيرة دولياً، ولا سيما من اللاعبين الأوروبيين والأميركيين، بينما لا يبدو الأمر كذلك بالنسبة للعرب، الذين تبدوا إمكاناتهم متواضعة باستثناء بعض الدول التي تتيح لها الفرصة لمنافسة أسماء لامعة في عالم اللعبة.

ولا تنحصر لعبة البلياردو في نوع واحد، أو طريقة لعب واحدة، وإنما لهذه الرياضة أشكال مختلفة إن البلياردو الفرنسي، أو الأميركي، أو الإنكليزي (السنوكر)، لكن الأكيد أن كلها تحتاج إلى صفات واحدة تقريباً، أبرزها التركيز العالي والهدوء.

ولا شك في أن هذه اللعبة تنتشر على نطاق واسع، في ظل دخول دول جديدة على خط المنافسة، لا سيما وأن الفوز في أي مواجهة يحتاج فقط إلى تركيز وهدوء مع تدريبات، من دون النظر إلى تاريخ اللاعب المنافس، وهو ما بدا واضحاً خلال بطولة العالم المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر القطري مبارك حمد الخيارين أن لعبة البلياردو تقدم في كل عام بطلاً جديداً، "فقد يكون أحد اللاعبين في المركز 30 في هذا العام، وفي العام التالي يكون في الصدارة. وهذا الأمر يعتبر صعباً في السنوكر".

وأضاف في حديث مع "النهار" على هامش بطولة العالم للبلياردو في قطر: "بطولة البلياردو أسميها بطولة الوحوش. من الصعب أن تتوقع اسم الفائز مع وجود نجوم بارزين. أتوقع أن الذي سيتحكم بأعصابه سيكون البطل".

وتابع: "بطولة العالم تقام بشكل مستمر في قطر، والحمدلله نجحنا في تخريج أبطال عرب. وقمنا بقفزة نوعية خلال المشاركات العربية، بدليل النتائج التي يحققونها إن لاعبي الكويت أو لبنان أو قطر أو السعودية أو العراق وغيرها، فهناك أسماء عربية وصلت إلى المركز الرابع عالمياً".

وينقص العرب لتحقيق الألقاب نظام الخبرة والتحكم في مستوى اللاعب، "ولا يمكن أن نطلب المزيد من اللاعب العربي في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها. فاللاعبون الأجانب يلعبون أكثر من 20 بطولة في العام، بينما اللاعب العربي يلعب 3 أو 4 بطولات فقط. الضغط النفسي كبير، والدعم المالي متواضع. لذلك فمشاركة العرب في مثل تلك البطولات هو إنجاز في حد ذاته".

ويحاول رئيس الاتحاد الدولي أن يدعم جميع الدول التي ليس لديها الإمكانات للمشاركة، لأن "الاتحاد الدولي مدخوله قليل جديداً، لذلك نسعى لتقديم المساعدة وفقاً لما نستطيع، ونحاول مساعدة الدول غير الموجودة وإدخالها على خط المشاركة والمنافسة".

وأشاد الخيارين بمستوى اللاعبين اللبنانيين، متمنياً أن يحققوا المزيد من النتائج الإيجابية.

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم