"الاجتياح عطيّة من الله" لأوكرانيا... "تنازلها" عن القرم والدونباس منطقيّ؟

14 كانون الأول 2019 | 10:43

المصدر: "االنهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "االنهار"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اجتماع رباعي حول الصراع الأوكراني-الروسي، الإليزيه كانون الأول 2019 - "أ ب"

تشي التطوّرات الأخيرة المرتبطة بالملفّ الأوكرانيّ أنّ الأزمة، أو النقاش حولها على الأقلّ، شهد انطلاقة جديدة مع الرئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي. لكنّ مراقبين من مراكز بحثيّة بارزة احتفظوا برؤية أكثر تحفّظاً لمسار المفاوضات الروسيّة-الأوكرانيّة ما لم يتمّ اعتماد حلول يمكن أن تكون خارجة عن المألوف أو عن المتداول حاليّاً ضمن اتّفاقيّات مينسك. جاءت بعض الاقتراحات جذريّة إلى حدّ بعيد أكان من حيث اعتمادها على القبول بأمر واقع قد لا يتغيّر إلى الأفضل في المدى القريب أو لجهة استنادها إلى معطيات لا تناسب استنباط حلّ تقليديّ.

وقد يكون ذلك تذكيراً بما قاله الفنّان الاسكتلنديّ مارك بويل خلال محاضرة في جامعة نيوكاسل سنة 1972 حين قال: "لا شيء أكثر راديكاليّة من الوقائع". وليس ما هو أكثر جذريّة من توصيف مؤيّدين لكييف اجتياح دونباس بأنّه "عطيّة من الله".

بين السياسة والاقتصاد والأمنيشرح بروفسور العلوم السياسيّة في جامعة "روتجرز" (نيو جيرسي) ألكسندر موتيل أسباب هذا التوصيف في مقال نشرته مجلّة "فورين بوليسي" الأسبوع الماضي، أي قبل أيّام قليلة على انعقاد قمّة رباعيّ النورماندي في الإليزيه. ما حصل بالنسبة إلى موتيل هو أنّ سيطرة روسيا على الدونباس في شرق أوكرانيا مكّن القوى المؤيّدة للديموقراطيّة من الفوز بالرئاسة والغالبيّة في البرلمان ومكّن من تفكيك شبكة الفساد بين كييف وتلك المنطقة. كذلك، ثمّة فارق ثقافيّ وسياسيّ كبير بين أوكرانيا ومنطقة الدونباس.
يذكّر موتيل، وهو صاحب عدد من المؤلّفات من بينها ما يُعنى بالشأنين الأوكرانيّ والروسيّ، بأنّ الرئيس الأسبق فيكتور يانوكوفيتش الحائز على دعم سكّان منطقة الدونباس المؤيّدين بمجملهم لروسيا، هو من "نعت تسلّط بوتين بالديموقراطيّ والديموقراطيّة الأوكرانيّة بالفاشيّة". وأضاف أنّ إعادة هكذا سياسيّين إلى مشروع بناء دولة ليبيراليّة لا يزال هشّاً قد تدفعه إلى الانهيار بسهولة.
يستند موتيل إلى العامل الاقتصاديّ كي يحذّر من مشروع إعادة دمج دونباس بأوكرانيا في الوقت الحاليّ. فقد انكمش اقتصاد المنطقة بأكثر...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard