الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تركيا: أحمد داود أوغلو يطلق حزباً جديداً... "المستقبل"

المصدر: "أ ف ب"
تركيا: أحمد داود أوغلو يطلق حزباً جديداً... "المستقبل"
تركيا: أحمد داود أوغلو يطلق حزباً جديداً... "المستقبل"
A+ A-

تقدم رئيس الوزراء التركي السابق #احمد_داود_اوغلو، الحليف السابق لرجب طيب #اردوغان، الخميس، بطلب رسمي لدى السلطات بهدف اطلاق حزبه لمنافسة حزب الرئيس التركي.

وتوجه وفد يضم قريبين من داود اوغلو، بعد ظهر الخميس، الى وزارة الداخلية لطلب تسجيل هذا الحزب الجديد الذي سيكون اسمه "#حزب_المستقبل"، بحسب ما افادت اوساطه فرانس برس.

وداود اوغلو (ستون عاما) كان رئيسا للوزراء بين 2014 و2016 بعدما شغل حقيبة الخارجية. وسيقدم حزبه الجديد خلال احتفال في انقرة الجمعة، وفق المصدر نفسه.

وهو جامعي سابق كان مهندس سياسة خارجية تركية اكثر وضوحا في الشرق الاوسط. وبقي لوقت طويل احد اقرب حلفاء اردوغان منذ توليه الحكم في 2003.

لكن الرئيس التركي استبعده عام 2016 وسط خلافات بين الرجلين على ملفات عدة، وخصوصا تعديل الدستور بهدف تعزيز سلطات رئيس الدولة.

وبعد صمت طويل، تخلى داود اوغلو عن موقفه المتحفظ، وأخذ ينتقد اردوغان. وفي ايلول الماضي، انسحب من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وليس رئيس الوزراء السابق المنشق الوحيد. فقد اعلن علي باباجان الذي كان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للاقتصاد إبان حكم اردوغان، انه سيطلق حزبه في الاسابيع المقبلة.

ويأمل معارضو اردوغان أن تساهم هذه الاحزاب المعارضة في اضعاف حزب العدالة والتنمية الذي تعرض لهزيمة غير مسبوقة في آخر انتخابات بلدية في آذار، على خلفية صعوبات اقتصادية.

وخسر حزب إردوغان الذي ابصر النور عام 2001 هذه الانتخابات في انقرة واسطنبول بعدما سيطر على بلديتيهما طوال 25 عاما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم