الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تمثال نادر لرمسيس الثاني في منزل مصري محبوس بسبب التنقيب عن الآثار!

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
تمثال نادر لرمسيس الثاني في منزل مصري محبوس بسبب التنقيب عن الآثار!
تمثال نادر لرمسيس الثاني في منزل مصري محبوس بسبب التنقيب عن الآثار!
A+ A-

كشفت وزارة الآثار المصرية عن تمثال نادر للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"، أمس الأربعاء 11 كانون الأول، داخل قطعة أرض يمتلكها مواطن مصري بالقرب من معبد الإله "بتاح"، بمنطقة ميت رهينة بمحافظة الجيزة، والذي ألقت شرطة السياحة القبض عليه في شهر أيلول الماضي في أثناء تنقيبه عن الآثار خلسة، وكشفه عن كتل أثرية ضخمة مغمورة بالمياه الجوفية.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن بعثة الإنقاذ الأثري اكتشفت الجزء العلوي لتمثال نادر من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا" رمز القوة والحيوية والروح الكامنة.

وأكد وزيري أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية، حيث يعتبر أول تمثال لـ"الكا" من الجرانيت يتم الكشف عنه، فقد عثر سابقاً على تمثال "الكا" مصنوع من الخشب للملك "أو آيب رع حور" من الأسرة الثالثة عشرة، وهو معروض بالمتحف المصري بالتحرير.

وأكدت وزارة الآثار أن ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال يبلغ 105 سم، وعرضه 55 سم، وسمكه 45 سم، ويصور الملك رمسيس الثاني مرتدياً باروكة ويعلو رأسه علامة "الكا"، ومنقوش على عمود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس الثاني "كا نخت مري ماعت"، ومعناه "الثور القوي محبوب ماعت".

وأشارت وزارة الآثار المصرية إلى أن التمثال وباقي الكتل المكتشفة تم نقلها إلى المتحف المفتوح بميت رهينة للخضوع إلى أعمال الترميم من أجل الحفاظ عليها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم