تمثال نادر لرمسيس الثاني في منزل مصري محبوس بسبب التنقيب عن الآثار!

12 كانون الأول 2019 | 10:43

المصدر: "النهار"

  • أشرف سلام
  • المصدر: "النهار"

الكشف الأثري.

كشفت وزارة الآثار المصرية عن تمثال نادر للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"، أمس الأربعاء 11 كانون الأول، داخل قطعة أرض يمتلكها مواطن مصري بالقرب من معبد الإله "بتاح"، بمنطقة ميت رهينة بمحافظة الجيزة، والذي ألقت شرطة السياحة القبض عليه في شهر أيلول الماضي في أثناء تنقيبه عن الآثار خلسة، وكشفه عن كتل أثرية ضخمة مغمورة بالمياه الجوفية.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن بعثة الإنقاذ الأثري اكتشفت الجزء العلوي لتمثال نادر من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا" رمز القوة والحيوية والروح الكامنة.

وأكد وزيري أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية، حيث يعتبر أول تمثال لـ"الكا" من الجرانيت يتم الكشف عنه، فقد عثر سابقاً على تمثال "الكا" مصنوع من الخشب للملك "أو آيب رع حور" من الأسرة الثالثة عشرة، وهو معروض بالمتحف المصري بالتحرير.

وأكدت وزارة الآثار أن ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال يبلغ 105 سم، وعرضه 55 سم، وسمكه 45 سم، ويصور الملك رمسيس الثاني مرتدياً باروكة ويعلو رأسه علامة "الكا"، ومنقوش على عمود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس الثاني "كا نخت مري ماعت"، ومعناه "الثور القوي محبوب ماعت".

وأشارت وزارة الآثار المصرية إلى أن التمثال وباقي الكتل المكتشفة تم نقلها إلى المتحف المفتوح بميت رهينة للخضوع إلى أعمال الترميم من أجل الحفاظ عليها.

الكا.

الكا.

الكا.

الكشف الأثري.

الكا.

الكشف الأثري.

الكا.

الكا.

وزيري مع الكا.

موقع الكشف الأثري.

الكا.

الكا.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard