لماذا خفّضت "موديز" تصنيف 3 مصارف لبنانية؟

11 كانون الأول 2019 | 21:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وكالة موديز.

خفّضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لثلاثة مصارف لبنانية من Ca إلى Caa2 وذلك على خلفية التعميم الأخير لمصرف لبنان رقم التعميم الوسيط رقم 536، والذي ينصّ أنّه في حال وضع وديعة لأجل بالدولار بعد تاريخ صدور التعميم تدفع فوائدها كاملة بالدولار، أما الايداعات الآجلة السارية المفعول والموقعة مع المصارف قبل صدور التعميم فتدفع فوائدها مناصفة 50% بالدولار و50% بالدولار من تاريخ استحقاقها. مصادر مصرفية أكدت أنّ التخفيض جاء نتيجة التعميم المذكور وليس نتيجة أداء المصارف. والجدير بالذكر أن الودائع الجديدة وتحديداً بعد تاريخ تعميم مصرف لبنان، لن تطالها إجراءات المتعلقة بدفع 50% من الفوائد على الودائع بالعملات الأجنبية بالليرة اللبنانية وهي ستدفع بحسب العملة التي أودعت فيها.

أما في التفاصيل، فتشير المصادر إلى أنّ القانون يسمح لمصرف لبنان المركزي بتحديد سقف لأسعار الفائدة في السوق. وقد مارس المصرف هذا الحق عند إصدار التعميم المذكور والذي بدأت المصارف بالالتزام به اعتباراً من 5 كانون الأول 2019.

وتشدد المصادر على أنّ هذا التعميم موقّت وسيتم تنفيذه لمدة ستة أشهر فقط ولا يعتبر إجراءً للتحكم في سعر الصرف.

ويمكن للمودعين الذين لديهم ودائع بالعملات الأجنبية التي سيحصلون على 50٪ من دخل الفوائد عليها بالعملة البنانية أن يحوّلوا قيمة هذه الفوائد إلى العملة الأجنبية بسعر الصرف الرسمي في البنك.

كما تجدر الإشارة إلى أنه وبحسب القانون فإنه يمكن للمدينين (أشخاص أو كيانات كالشركات) أن يسدّدوا أي دين بالعملة الأجنبية عليهم بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي في تاريخ الدفع. 

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard