"التلفزيون الكندي نقل مرور الحوت وابنه من تحت الجسر"؟ FactCheck#

12 كانون الأول 2019 | 14:49

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

البوست المتناقل (الى اليمين)، ولقطة شاشة للصورة الاصلية من حساب رشبر في انستغرام.

جسر مهيب في عرض بحر أزرق، يمر تحته حوتان، احدهما ضخم. وفي الزعم، ان مرور الحوتين تسبب برعب، خشية ان "يصطدم الذيل بالجسر، فيهدمه". صورة مؤثرة أرفقت بشرح ورّط "التلفزيون الكندي" الذي "نقل"، وفقا للمزاعم، "مرور الحوتين تحت الجسر". FactCheck#

النتيجة: يبين التدقيق ان الصورة عمل فني انجزه فنان تركي اسمه اوموت رشبر Umut Reçber، عبر الجمع بين صورتين، مستخدما الفوتوشوب. بالنسبة الى الشرح الذي ارفق بالصورة، فإنه فبركة خيال جامح. وقد وجدنا لكم الصورتين الأصليتين ومصدرهما. 

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثّف تناقل الصورة على صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي. جسر مهيب وسط البحر، وظهرت تحته سمكة ضخمة، الى جانبها سمكة أصغر. "حوتان" وفقا للزعم. وقد ارفق بالشرح الآتي: "التلفزيون الكندي نقل مرور الحوت وابنه من تحت الجسر، وكانوا مرعوبين من ان يصطدم الذيل بالجسر فيهدمه. مهما بلغت انجازات الانسان، لا تعني شيئا امام عظمة الله". 

التدقيق: 

-بحثا عن البوست، بواسطة كلمات المفاتيح بالعربية، يتبين انه سبق ان تم تناقله مع الصورة ذاتها ابتداء من تموز 2019. واستمر نشره في آب وايلول، حتى الايام الماضية (هنا، وهنا، وهنا، وهنا على سبيل المثال).  

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، يظهر ان الصورة تم تناقها بكثافة على صفحات وحسابات اجنبية، لاسيما في آب وأيلول 2019 (هنا، هنا، وهنا، وهنا) وقد ارفقت بالمزاعم الآتية: 

 One of the largest blue whales ever caught on camera during a helicopter ride today اي واحد من أكبر الحيتان الزرقاء الذي صوِّر بالكاميرا، وذلك أثناء رحلة في الهليكوبتر اليوم. 

-كذلك، يقود البحث العكسي، من خلال موقع Teyit Link (هنا) الذي كان من أول الناشرين لهذه الصورة وفقا لما يظهره التاريخ (26 تموز 2019)، الى عنوان او اسم محدد: حساب umutrecberart@ على انستغرام. ويخص اوموت رشبر Umut Reçber، وهو فنان رقمي Digital Artist، وفقا لما يعرّف بنفسه. المقر في اسطنبول. ولديه نجد الصورة المتناقلة (هنا). ويعلن بوضوح، في التعليق المرفق بها، انه استخدم الفوتوشوب لانجازها. 

تاريخ النشر: 26 تموز 2019. ووفقا لما يكتب رشبر، فإن عنوان الصورة: Mother اي أم. ويضيف ملاحظة: "هذه هي دراستي الخاصة بالتلاعب الرقمي. وقد تم إنجازها من خلال الجمع بين صورتين. وتم استخدام الفوتوشوب Photoshop كأداة...". 

في واقع الامر، نشر رشبر على حسابه في Behance كيفية انجازه هذا العمل الفني، بالصور والفيديو (هنا). ويشير الى مصدر الصورتين اللتين استخدمهما لانجاز عمله الفني الرقمي. صورة الجسر: unsplash.com/@chuttersnap (هنا)- صورة الحوتين: Pixabay@

ملاحظتان: مع ان chuttersnap@ لا يحدد مكان التقاط صورة الجسر، الا ان مزيدا من البحث يظهر ان الجسر موجود في ماليزيا، واسمه جسر سونغاي جوهور Sungai Johor (هنا، هنا، وهنا). 

بالنسبة الى صورة الحوتين، فقد وجدناها هنا. وقد حدد موقع Wabe مصدرها بأنه NATIONAL OCEANIC ATMOSPHERIC ASSOCIATION اي الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (في الولايات المتحدة). وارفقها بالشرح الآتي: "في هذه الصورة التي أمّنها نيو إنغلاند اكواريوم، والتي التقطت في شباط 2009، نشاهد حوتا شماليا أطلسيا صائبا، مع عجله، في المحيط الأطلسي قبالة ساحل الولايات المتحدة بالقرب من الحدود بين فلوريدا وجورجيا". بحثا عن مزيد من التفاصيل عن الصورة، فقد وجدناها ايضا في موقع الادارة الوطنية التي ذكرت معلومات اضافية حولها في حسابها في Flickr (هنا)

-تجدر الاشارة ايضا الى ان "فيسبوك" أرفق هذه الصورة، في بعض الصفحات التي نشرتها، بتحذير من معلومة كاذبة False information. وقد عززه برابط اضافي يقود، بالضغط عليه، الى تدقيق في هذه الصورة والمعلومات "الكاذبة" المزعومة حولها.  


 





 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard