الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الراعي يحذّر ولودريان يعلن، أحداث الثلثاء...

المصدر: "النهار"
الراعي يحذّر ولودريان يعلن، أحداث الثلثاء...
الراعي يحذّر ولودريان يعلن، أحداث الثلثاء...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

ناقشت #كتلة_المستقبل النيابية التطورات التي استجدت في الوضع الحكومي، والإعلان عن تأجيل الاستشارات إلى يوم الاثنين المقبل. وعبرت عن أملها في ان تشكل هذه المهلة فرصة جدية وأخيرة للوصول إلى الحلول المطلوبة، وإنجاز الاستشارات النيابية الملزمة التي يجب ان تنتهي إلى تسمية الرئيس المكلف والمباشرة فوراً في تشكيل حكومة اختصاصيين تحوز على الثقة المطلوبة محلياً وخارجياً لتتمكن من التصدي للمشكلات الاقتصادية والمالية المتفاقمة. وأشارت في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي في "بيت الوسط" برئاسة النائب بهية الحريري الى ان الكتلة ستواصل المشاورات مع الرئيس سعد الحريري وعبره، لترجمة التوجهات التي سبق له الاعلان عنها بشأن الوضع الحكومي، والسعي الدؤوب لمحاكاة المطالب الشعبية والمتغيرات التي شهدتها البلاد في الشهرين الأخيرين.

اعلن وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان انه: "أردنا أن نأخذ زمام المبادرة عبر دعوة مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان إلى الاجتماع هنا غداً. الهدف من ذلك هو حث السلطات اللبنانية إلى إدراك خطورة الوضع، والاقتراح عليها بالمضي قدمًا نحو الإصلاحات – علماً أن السلطات اللبنانية ستكون ممثلةً - وبأخذ دعوة الشارع والمتظاهرين بعين الاعتبار إذ أن المتظاهرون يحتشدون بانتظام منذ 17 تشرين الأول". وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع جوزيب بوريل: "التحركات الاحتجاجية طال أمدها ويجب الاستماع إليها. كما يجب التوصل إلى ان تشكل السلطات اللبنانية حكومةً بسرعة لأن أي تأخير سيؤدي إلى تفاقم الوضع، والتأكد من أن هذه الحكومة قادرة على أن تقوم بالإصلاحات التي يحتاجها هذا البلد".

نُسب إلى مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء مرتضى قرباني، قوله إنّه "في حال ارتكبت إسرائيل أصغر خطأ تجاه إيران سنسوي تل أبيب بالتراب انطلاقا من لبنان"، وذلك في تصريحات تمّ تناقلها، من دون أن ترد على وكالتي "رويترز" أو "الصحافة الفرنسية". وفي هذا السياق، ردّ وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس بو صعب على ما نُسب للمستشار الإيراني، فقال من دون أن يتبنّى التصريح: "إذا صحّ ما نُسب الى مستشار رئيس الحرس الثوري الايراني، فإنّه لأمر مؤسف وغير مقبول وتعدٍّ على سيادة لبنان الذي تربطه بالجمهورية الإسلامية الإيرانية علاقة صداقة. لا يجوز أن تُمسّ استقلالية القرار اللبناني بأي شكل من الأشكال".

واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي تلاوة صلاة المسبحة الوردية على نية لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي. وفي مستهل الصلاة، ألقى الراعي تأمّلاً روحياً، قال فيه: "نصلي اليوم من أجل نهاية الأزمة الاقتصادية والسياسية والمعيشية، مع كل المؤمنين، ومن أجل خلاص شعبنا المتألم بسبب الجوع والبطالة والحرمان. وأكرر صلاتي على نية المسؤولين السياسيين كي يتحملوا مسؤولياتهم، فبعد أكثر من خمسين يوما لم تتم الدعوة الى الاستشارات النيابية، في حين أن البلد ينهار ويقع يوما بعد يوم، ولا حكومة تلوح في الأفق، فليس أمامنا بالتالي سوى الصلاة كي يمس الله قلوب المسؤولين وينير عقولهم".

وقع خلاف في "خيمة الملتقى" في الباحة المقابلة لمبنى "العازارية" في وسط بيروت. وفي التفاصيل، أنه ومع بدء ندوة فكرية تتناول موضوع الحياد، كان يحاضر فيها الدكتور مكرم رباح ولقمان سليم المعروف بمناهضته لـ"حزب الله"، والناشط حنا صالح، همت مجموعة الى محاصرة الخيمة مانعة إكمال الندوة. المجموعة المعتدية مكونة من يساريين ومناصرين لحزب الله اتهموا منظمي الندوة "بالترويج للتطبيع مع اسرائيل". وحضرت القوى الامنية لحماية الخيمة مع تهديد المعترضين بإحراقها، الأمر الذي أظهر مؤشرات قمع خطيرة للرأي في باحة الثورة.

قدّم عدد من أعضاء مجلس بلدية الميناء باستقالتهم بعد وفاة شقيقين اليوم جراء انهيار منزلهما. والأعضاء هم: هاشم الايوبي ورامي الصايغ وعامر فيض الله ومايز مبيض ومارك قبرصية وعاطف طبوش. وقالوا في بيان: "بعد الحادث الاليم الذي ادى الى استشهاد شاب وصبية من ابناء الميناء، نضع استقالتنا بين ايدي اهلنا في الميناء، وبعد ان تقدمنا بعدة دعاوى على فساد رئيس بلدية الميناء واهماله في عمله وتم تغطيته عدة مرات، جئنا بكتابنا هذا نطالب رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين بالاستقالة فوراً من البلدية، وترك المجال لاحد الاعضاء باستلام البلدية منعاً لاحداث فراغ واستلامها من قِبل محافظ الشمال".

العرب والعالم

ندّد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب اليوم الثلثاء بالاتهامات التي تبناها الديموقراطيون سعيا الى عزله، معتبرا انها "تثير السخرية". وكتب ترامب على "تويتر": "قال جيري نادلر (رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب) لتوّه إنني (مارست ضغوطا على اوكرانيا بهدف التدخل في انتخابات 2020 الرئاسية). إنه أمر مثير للسخرية، وهو يعلم بأنه غير صحيح"، مجدّدا تنديده بـ"حملة مطاردة شعواء" بحقه.

تشهد #الجزائر منذ شباط حراكاً احتجاجياً غير مسبوق، أجبر الرئيس السابق عبد العزيز #بوتفليقة على الاستقالة ويتمثل بتظاهرات دورية في البلاد. ويطالب الحراك بمؤسسات انتقالية لا تضمّ من شاركوا في النظام السابق الذي استمر لعقدين ويرفض الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 كانون الاول، إذ يعتبر المتظاهرون أنها تشكل وسيلة لاستمرار "النظام".

أعلن سلاح الجو في #تشيلي اختفاء طائرة عسكرية على متنها 38 شخصا الإثنين بعد إقلاعها من جنوب البلاد متجهة إلى قاعدة في القارة القطبية الجنوبية. وأفاد أنّ 17 ممن كانوا على متنها هم من أفراد الطاقم والبقية ركاب. وأكد الرئيس التشيلي سيباستيان بينييرا، الذي تشهده بلاده أسوأ اضطرابات مدنية تمر عليها منذ عقود، في تغريدة أنه سيتوجّه إلى مدينة بونتا أريناس التي أقلعت منها الطائرة في جنوب البلاد برفقة وزير الداخلية غونزالو بلومل.

أكّدت دول الخليج اليوم الثلثاء على وحدتها في قمة استضافتها #الرياض وتغيّب عنها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكنّها حملت رغم ذلك مؤشرات إضافية على احتمال حدوث انفراج في الأزمة بين الإمارة الثرية جاراتها. ولم يتطرّق خطاب ألقاه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والبيان الختامي للقمة الأربعين لمجلس التعاون، إلى الازمة مباشرة، لكنهما حملا لهجة تصالحية تجاه الدولة الصغيرة بعد نحو عامين ونصف من قطع السعودية والبحرين والإمارات ومصر العلاقات معها. وعلى عكس زيارته الأخيرة إلى المملكة في أيار الماضي، حين شارك في أعمال قمم عربية واسلامية وخليجية، حظي رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني باستقبال حار لدى وصوله إلى الرياض لترؤس وفد بلاده.

منوعات

عبّرت الفنانة #إليسا عن غضبها بعد الحادثة المؤلمة التي وقعت فجر اليوم، إثر انهيار منزل في الميناء - طرابلس، أدى إلى وفاة شخصين من عائلة واحدة وإصابة ثالث. وضمّت إليسا صوتها إلى الطرابلسيين الغاضبين قائلة: "كل يوم منقول شفنا كل المصايب منلاقي بعد في مآسي مخباية. بنايات عم توقع على أصحابها في هذا البلد يللي الزعران فيه من متعهدين لمهملين لسياسيين قاعدين ومرتاحين بينما الناس عم تموت ببيوتها! يا ويلكن من غضب ربنا يا بلا ضمير وبلا إنسانية!".

بعد أن ضمن البطاقة الأولى وصدارته للمجموعة السادسة، يحل #برشلونة الإسباني ضيفاً ثقيلاً، اليوم الثلثاء، على #إنتر_ميلان الإيطالي، الذي يحتاج إلى الفوز من أجل حسم البطاقة الثانية والتأهل الى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012، وذلك بغض النظر عن نتيجة مباراة بوروسيا دورتموند الألماني وضيفه سلافيا براغ التشيكي، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا. ويأتي إنتر في المركز الثاني بسبع نقاط وبفارق المواجهتين المباشرتين عن دورتموند، ما يعني أنه بحاجة لتحقيق نتيجة مماثلة للأخير أو أفضل لكي يضمن تأهله.

لا يخفى على أحد أن المدرسة تشكل مصدراً للتوتر والقلق للأهل والأطفال على حد سواء. ويعتبر التدريس بشكل خاص مسبباً للضغوط التي يتعرضون لها. ويبدو الوضع في هذا العام الدراسي مختلفاً بحيث إنه نتيجة الثورة والظروف التي استدعت اقفال المدرسة في الفصل الدراسي الأول، حصل تأخير في البرنامج الدراسي مما دفع المدارس اليوم إلى التعويض عن هذا التأخير بتكثيف الدروس سواء في أيام السبت أو خلال عطلة الأعياد أو بطرق اخرى تختلف بحسب كل مدرسة. تشدد الاختصاصية في التحليل النفسي ريما بجاني على أهمية الحد من الضغط على الأطفال أياً كانت الظروف، فلكل ظرف الحلول المناسبة للتعاطي معه بشكل أفضل من دون الغرق في التوتر والقلق.

قضية

نقابة محامي الشمال تستعدّ لإطلاق هيئة متخصّصة لمكافحة الفساد... طرابلس مقهورة

فيما تستعدّ نقابة المحامين في طرابلس لإطلاق هيئة متخصصة لمكافحة الفساد بالشراكة مع وجوه متخصصة من المجتمع المدني، وفق مصادرها، وإن ثمة إجراءات ستتخذها هذه الهيئة على المستوى القانوني على أكثر من مسار بالاستناد إلى القوانين المرعية، تبدو الانتفاضة في طرابلس الأكثر تعبيراً عن الوجع من خلال ساحة النور في طرابلس أو مما ينقله المرئي عن بعض شوارعها المنكوبة وغضب أهلها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم