الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

التوقعات الجوية تقلق سكان غزة

المصدر: النهار
وليد ابو كمال
التوقعات الجوية تقلق سكان غزة
التوقعات الجوية تقلق سكان غزة
A+ A-

حذرت دوائر الأرصاد الجوية السلطات المحلية الفلسطينية من شتاء ممطر بشكل استثنائي هذا العام، إذ يُتوقع أنّ تهطل الأمطار على فلسطين بكميات كبيرة قد تكون أعلى من معدلاتها العامة في السنوات الماضية.


فصل الشتاءK والذي تحول بسبب ضعف استعداد البلديات في غزة إلى ضيف ثقيل على قلوب المواطنين نظراً لترهل البنية التحتية بالقطاع، إضافة إلى حالة العوز الشديد التي يعانيها الغزييون ما يجعل الحاجات الشتوية البسيطة كأدوات التدفئة العصرية والملابس المناسبة والبطانيات وأدوية الزكام والحمى أشبه بالترف الذي يمكن الاستغناء عنه.


رغم وعود البلديات كل عام بالاستعداد الجيد لاستقبال موسم الشتاء العام المقبل، يعلم الغزييون أن هذه الوعود ليست سوى ادعاءات باطلة يستطيع عارض بسيط من المطر أن يفندها، فمع أول قطرات تغرق أحياءً سكنية بالكامل وتتعطل حركة سير الطرقات وتنقطع الكهرباء.

على الجانب الآخر من الخريطة، يستبشر سكان الضفة الغربية - والذين يستقبلون سنوياً كمية أكبر من المياه مقارنة بقطاع غزة حسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني "وفا" – بحلول هذا الفصل لا سيما أن المياه هي المغذي الوحيد للخزان الجوفي والأودية والسيول، والتي يُستفاد منها في ري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية خصوصاً البعلية منها.

التباين الواضح بين سكان الضفة وسكان غزة يعود للتاريخ المشؤوم للقطاع مع فصل الشتاء إذ يدفع الغزيون سنوياً ضريبة استهتار المسؤولين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم