الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أردوغان: بإمكان تركيا وليبيا القيام بتنقيب مشترك في شرق البحر المتوسط

المصدر: "رويترز"
أردوغان: بإمكان تركيا وليبيا القيام بتنقيب مشترك في شرق البحر المتوسط
أردوغان: بإمكان تركيا وليبيا القيام بتنقيب مشترك في شرق البحر المتوسط
A+ A-

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إن بإمكان تركيا وليبيا القيام بعمليات تنقيب مشتركة في شرق البحر المتوسط بعد أن وقع البلدان اتفاقا بشأن الحدود البحرية، في تحرك زاد حدة النزاعات بشأن المنطقة.

وأبرمت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وتركيا الاتفاق الشهر الماضي في خطوة تقول أنقرة إنها تهدف للدفاع عن حقوقها في المنطقة، لكنها أثارت غضب اليونان.

وهناك توتر بالفعل بين اليونان وتركيا بسبب تنقيب أنقرة عن الغاز في شرق المتوسط قبالة جزيرة قبرص المقسمة. ويعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا ردا على ذلك.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الحكومية إن الاتفاق سيسمح لتركيا أيضا بالقيام بعمليات حفر في الجرف القاري لليبيا بموافقة طرابلس، وإن الاتفاق يتماشى مع القانون الدولي.

والمنطقة التي رسمت فيها تركيا وليبيا حدودهما البحرية في الاتفاق ليست بعيدة عن جنوب جزيرة كريت اليونانية الكبيرة.

وقال أردوغان "في ضوء هذا الاتفاق الجديد بين تركيا وليبيا، بإمكاننا القيام بعمليات تنقيب في تلك المناطق الاقتصادية الخالصة التي حددناها. لا مشكلة".

وقال "بقية الأطراف الدولية لا يمكنها القيام بعمليات تنقيب في تلك المناطق التي رسمتها تركيا بموجب هذا الاتفاق بدون إذن. قبرص اليونانية ومصر واليونان وإسرائيل لا يمكنها إقامة خط لنقل الغاز بدون الحصول على إذن من تركيا أولا".

وتختلف اليونان وتركيا بشأن مجموعة من القضايا تشمل حقوق التنقيب عن المعادن في بحر إيجة وقبرص، المقسمة بين جمهورية تركية انفصالية في الشمال وجمهورية قبرص في الجنوب والتي يتحدث سكانها اليونانية وهي عضو في الاتحاد الأوروبي.

وبخلاف الاتفاق البحري، وقعت أيضا تركيا وليبيا اتفاقا موسعا للتعاون الأمني والعسكري.

وقال أردوغان إن الاتفاق العسكري يمنح تركيا الحق في نشر قوات في ليبيا إذا طلبت حكومة طرابلس ذلك، وأضاف أن هذا لن ينتهك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، التي تشهد صراعات بين فصائل متنافسة.

وقال "في حالة توجيه مثل هذه الدعوة، فإن القرار يعود إلى تركيا بشأن نوع المبادرة التي ستتخذها هنا. لن نطلب الإذن من أحد في هذا الشأن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم